​كلية الإعلام بعدن تقيم ورشة تدريبية حول الذكاء الاصطناعي

> عدن «الأيام» خاص:

>
نظمت كلية الإعلام في جامعة عدن، اليوم الأحد، ورشة تدريبية حول الذكاء الاصطناعي برعاية أ د. الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن، وبإشراف أ د. وهيب عزيبان عميد كلية الإعلام، وبالتعاون مع مؤسسة الصحافة الإنسانية ومجموعة osh للتكنولوجيا وصناعات الذكاء الاصطناعي.

واستهدفت الورشة التدريبية أعضاء هيئة التدريس وأعضاء الهيئة المساعدة وطلاب الدراسات العليا، حيث بلغ عدد السادة الحضور حوالى 30 مشاركا.

وأكد لصور أن هذه الورشة مخصصة للباحثين من أعضاء هيئة التدريس والمعيدين في مجال العلوم الإنسانية (كلية الإعلام) الذين يسعون لتعزيز مهاراتهم في استخدام التقنيات الحديثة، كاشفا عن مخاوف الإدمان في استخدام الذكاء الاصطناعي التي لها انعكاسات خطيرة على مستوى المعلومة المزيفة، فيما إذا استخدمت بطريقة سلبية.

ومن جانبه، عزيبان أكد عن المفهوم العام للذكاء الاصطناعي في خدمة المجال الإعلامي وبحوثه العلمية كنظام ناتج عن تطوير علوم الحاسوب والبرمجيات، أن الذكاء الصناعي يهدف إلى إنتاج تقنيات قادرة على محاكاة الأداء البشري بعد تزويدها بالبيانات، هذا النظام استفاد منه البحث العلمي بشكل كبير في عدة مجالات.

وأشار إلى أن العالم العربي مازال متأخرا في مجال الذكاء الاصطناعي قياسا بالتطورات التي يشهدها العالم وعلى كل الأصعدة، مشددا على أهمية أن يواكب المهتمون بالبحث العلمي تقنية الذكاء الاصطناعي، لأن التقنيات شهدت تطورًا سريعًا في السنوات الأخيرة، وتستخدم بشكل واسع في مختلف المجالات، واحدة من هذه المجالات هي البحث العلمي والتعليم، حيث يتم استخدام التقنية لتعزيز الجهود العلمية.

وتناولت الورشة التدريبية أهمية الذكاء الاصطناعي بالنسبة للباحثين ومدى تأثيره على النشر العلمي وجودة الأبحاث المقدمة، وكانت أهم النقاط التي تناولتها ورشة العمل كالتالي: تعريف الذكاء الاصطناعي وأهميته، أهم محركات البحث وكيفية استخدامها، كيفية استخدام المحركات لجمع المادة العلمية، كيفية تقليل الاقتباس، كتابة المراجع، أخلاقيات استخدام محركات الذكاء الاصطناعي، إيجابيات وسلبيات استخدام الذكاء الاصطناعي (pros& cons).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى