وزارة الزراعة تبحث استكمال مشروع سد حسان مع الشركة المنفذة

> عدن «الأيام» خاص:

>
​عقد بديوان عام وزارة الزراعة والري والثروة السمكية بالعاصمة عدن، اليوم الأحد، اجتماع موسّع برئاسة وكيل الوزارة لقطاع الري واستصلاح الأراضى م. أحمد الزامكي، للوقوف على مستوئ تنفيد مراحل مشروع سد حسّان الاستراتيجي بمحافظة أبين، بحضور خبراء الشركة الكندية (OM) المنفذة للمشروع، وآخرين من شركة (SH) إنترناشونال الاستشارية.

واستعرض الاجتماع آخر مُستجدات مراحل إنشاء السد، والتعديلات الطارئة التي جرت أثناء التنفيذ، وأسبابها والإشكاليات التي تواجهة تنفيذ مشروع السد، والمعالجات التي تمت لتفاديها.

وجرى بحث جوانب الاحتياجات المطلوبة لتنفيذ ما تبقى من أعمال إنشائية للسد، لاستكمال مراحل المشروع حسب مخطط الفترات الزمنية المحددة، ومستوى الإنجاز من خلال ما تم توفيره من مواد إنشائية ضخمة، رافقتها إنجاز وتجهيزات وتوفير مواد إنشائية بنسبة 35 %، وقد بلغت التكاليف الإجمالية في مرحلتها الأولى لمشروع السد، (78) مليون دولار، بتمويل كلي من صندوق أبوظبي للتنمية.

وجرت مناقشة جُملة من التفاصيل الفنيّة المُتعلقة بالمشروع من حيث طبقات التأسيس ومُنشأة تصريف المياه (المفيض)، وبوابات التحكم وكمية الرسوبيات، بالإضافة إلى نوعيّة المواد الأساسية المطلوبة في تنفيذ جسم السد الرئيسي، ومطابقتها للأساسات وتغذية المياه الجوفية أسفل موقع السد، والوقوف أمام الملاحظات التي تقدم بها المهندسون في وزارة الزراعة والأسماك أثناء سير عملية تنفيذ المشروع.

وشدد الزامكي على ضرورة تنفيذ الأعمال الإنشائية لسد حسّان، وفقاً لأفضل المعايير والمواصفات الفنية بعد أن تمت مناقشتها باستفاضة علي ضوء المخطط العام للمشروع الذي سيمثل نقلة نوعية في ري الأراضي الزراعية، مشيراً إلى الأهمية البالغة لسد حسّان الذي باستكمال إنشائه سيُحدث نقله نوعيّة في قطاع الزراعة، وسيعمل على زيادة الإنتاج الزراعي لتغطية السوق المحلية، وزيادة الصادرات الزراعية إلى الخارج.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى