القضية الجنوبية.. وتقنية ثلاثية الأبعاد
في السينما المجسمة أو فيلم 3D الكلاسيكية ولمشاهدة الصورة، كان لابد أن يلبس المشاهد نظارة خاصة لكي يحصل على انطباع مجسم للصورة لتزويد العمق الوهمي ذات شرائح حمراء وزرقاء، فالعين التي ترى من خلال شريحة حمراء ترى الصورة الزرقاء فقط على عكس العين التي تنظر من خلال الشريحة الزرقاء ترى الصورة الحمراء فقط، وفي المخ يتم دمج الصورتين لتبدوا الصورة مجسمة.
وفي حال القضية الجنوبية لا يزال هناك من يريد خلط الأشياء ويصر على استخدام تلك التقنية بطريقة ثلاثية الأبعاد 3D الكلاسيكية للنظر إليها إما بالعين “اليمين” أو بعين “الشمال”، فأصحاب العين “اليمنى” لا يرونها إلا من خلال زجاجة النافذة المتسخة ويصرون على عدم إزالة الغبار المتراكم عليها لتبدوا الصورة مشوهة هي الأخرى، أما من ينظرون إليها من عين “الشمال” فإنهم ينظرون إليها من زجاجة القمرية لتظهر لهم أشباح الأشياء وصورها القاتمة وفي الحالتين يتم دمج الصورتين وإظهارها في صورة حركية مجسمة تقوم بتعزيز الوهم وبغير حقيقتها.