​وفد دولي يزور البنك الأهلي باعتباره أعرق وأهم البنوك التجارية في اليمن

> عدن «الأيام» خاص

> ​زار وفد دولي، أمس الأول، برئاسة الخبير الكندي السيد/ بيير سجاين، والخبير المقيم لشركة براجما، رائد دقة، وعلي باعشن مدير عام الرقابة على البنوك، الإدارة العامة للبنك الأهلي بالعاصمة المؤقتة عدن.
وكان في استقبالهم د. أحمد علي بن سنكر، مدير عام البنك الأهلي اليمني وعدد من مدراء دوائر البنك والمختصين، ورحب د. أحمد بن سنكر بضيوفه ونقل لهم تحيات رئيس مجلس الإدارة واعتذاره عن الحضور لأسباب المرض وأيضا تحيات أعضاء مجلس الإدارة.

وأعطى د. أحمد بن سنكر، نبذة مختصرة للوفد الزائر عن البنك والتزاماته بواجباته في الجوانب الهامة والمرتبطة بتنفيذ سياسات البنك المركزي و التعاميم الصادرة من البنك المركزي - عدن بما يخدم تطوير البيئة المصرفية في البلاد.
وأكد بن سنكر أن توجه الإدارة العليا والإدارة التنفيذية بالبنك الأهلي ينصب في الاهتمام بتنفيذ إجراءات الحوكمة ومكافحة غسيل الأموال وخطط الاستمرارية لحالات الطوارئ.

وأشار بن سنكر للاتفاقيات الموقعة في الفترة السابقة من قبل البنك لإدخال البرامج والأنظمة الداعمة لتنفيذ السياسات الرقابية، والتي تأتي في إطار مشروع التطوير والتحديث للبنك بمرحلتية (إعادة الهيكلة للبنك/وأتمتة البنك وإدخال النظام البنكي الجديد)، وقد شملت الاتفاقيات التي وقعت مؤخرا إدخال البرامج الخاصة(بنظام المدفوعات وكذا الصرافات الآلية والعديد من البرامج )، وأن البنك مستمر لإنجاز  اتفاقيات تدعم تطوير وتحسين بيئة العمل.

 منوهًا لتعامل البنك لمشروعه الاستراتيجي مع أكبر الشركات العالمية (ديلويت اندتوش بالشرق الأوسط ) وكذا (إي سي إس) وذلك خلال السنوات الأربع الأخيرة وأن الإنجاز تم في ظل ظروف صعبة معلومة ومعروفة للجميع وقد تم التنفيذ والإطلاق الحي للنظام المصرفي الجديد في 2/2/2020 على الرغم من التحديات التي واجهت إدارة البنك.

وقدم مدير البنك الأهلي شكره لكافة الاهتمامات التي يقدمها البنك المركزي داعيا لمضاعفة الجهود لأجل إعادة البناء لقطاعات البنك المركزي وإدخال التقنيات التي سوف تسهم في تطوير البيئة المصرفية وتنعكس على البنوك العاملة بشكل عام.

من جانبه تطرق الخبير الكندي السيد/ بيير سجاين إلى الحاجة الماسة لقيام البنك المركزي اليمني بتعزيز الإشراف، والرقابة والمراقبة المصرفية، بما في ذلك مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب (AML / CFT).
وأشار الخبير إلى أن مهمته ترتكز على مساعدة قطاع الرقابة على البنوك في البنك المركزي عدن بتطوير وتحديث الأدوات اللازمة للرقابة الفاعلة، والتدقيق وإدارة المخاطر بطريقة يمكن أن تسهل في نهاية المطاف الرقابة الإشرافية السليمة لكل القطاع المصرفي في البلد.

وتحدث أيضا الخبير رائد دقه بقوله:"يتم العمل مع قطاع الرقابة على البنوك من خلال التحليل المتعمق لمتطلبات إنشاء رقابة إشرافية مصرفية وتطوير قدراته لضمان الرقابة الفاعلة على النظام المصرفي، بما يمكنه من رفع كفاءة وقدرات القطاع المصرفي لمواكبة تطورات النظام المالي على المستوى الإقليمي والعالمي".

وتأتي هذه الزيارة للبنك الأهلي اليمني في إطار الدعم المقدم من وكالة التنمية الأمريكية USAID، نظم قطاع الرقابة على البنوك، بالبنك المركزي اليمني، والذي تم اختياره كنموذج باعتباره أحد أعرق وأهم البنوك التجارية العاملة في اليمن.

حضر اللقاء أروى سيف مدير مكتب رئيس مجلس الإدارة سكرتير مجلس الإدارة، والأساتذة المستشارين عمر الشاطري مستشار المدير والمستشار عدنان فرحان مستشار البنك لتكنولوجيا المعلومات والأساتذة مدراء الدوائر والمختصين منى معتوق مدير دائرة الرقابة المالية، ونجاة باصالح مدير دائرة الخزينة، وعماد إسماعيل مدير الديون المتعثرة، وبسام مديحج مدير دائرة الائتمان وهشام عبدالرشيد مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات، وحنان حسن رئيس وحدة الامتثال والمختصين في الدوائر بالبنك الأهلي اليمني المختصين برفع التقارير الدورية للبنك المركزي وأعضاء فريق اللجان المختصة بمشروع التطوير والتحديث الأساتذة عمر الشيبة /هاني باقعر/سماح باجيش/لينا صالح/ سامح فقيرة .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى