​جنيف.. مطالبات بوقف انتهاكات بحق الصحفيين اليمنيين

> جنيف «الأيام»:

>
​طالبت ندوة حقوقية عقدت اليوم الثلاثاء في مقر مجلس حقوق الإنسان بمدينة جنيف بسويسرا، بتبني ملف الصحفيين اليمنيين وبذل مزيد من الجهود والضغوط الدولية لوقف الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها جماعة الحوثي الانقلابية بحقهم.

وأكدت الندوة التي نظمتها رابطة معونة لحقوق الإنسان والهجرة بالشراكة مع منظمة "المحامون الدوليون" "واتحاد الحقوقيون العرب" ومركز جنيف للعدالة على ضرورة العمل على إنهاء معاناة الصحفيين في مناطق سيطرة جماعة الحوثي وتوفير الحماية اللازمة لهم.

وأوضح مدير المرصد الإعلامي اليمني رماح الجبري أن جماعة الحوثي أظهرت عداءها بشكل صريح تجاه الصحافة التي ترى أنها تهدد مشروعها الطائفي والعنصري الذي يعتمد على التضليل والتجهيل، لافتًا إلى أن جماعة الحوثي تسببت بمقتل 45 صحفيًا منذ انقلابها على الدولة وقامت باختطاف أكثر من 500 صحفي، وترفض حتى الآن الإفصاح عن مصير معظمهم.

بدوره أشار رئيس رابطة معونة لحقوق الإنسان المحامي محمد على علاو إلى أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بدوره في إنهاء معاناة المدنيين الأبرياء في اليمن وإنقاذهم من الجرائم والانتهاكات المستمرة التي ترتكبها جماعة الحوثي، مؤكدًا أن الحوثي يتحمل مسؤولية المعاناة والظروف الإنسانية الصعبة التي يعيشها أبناء الشعب اليمني منذ العام 2014م.

كما تحدثت خلال الندوة الأمينة التنفيذية للجنة المعنية بحالات الإخفاء القسري في مفوضية الأمم المتحدّة السامية لحقوق الإنسان ألبان بروفيت بالاسكو، والباحث في مركز جنيف الدولي للعدالة"GICJ"  د.مارتن براون عن الجرائم التي ارتكبتها الجماعة بحق الصحفيين والمدنيين وأهمية تدعيم الاحتياجات الأساسية للحكومات التي تعبر عن شعوبها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى