ذكور بعوض عقيمة لمكافحة الملاريا

> لندن «الأيام» أ.ف.ب:

> اخترع باحثون بريطانيون سلاحا جديدا في مكافحة الملاريا هو عبارة عن بعوض معدل وراثيا يحمل حيامن مضيئة، كما ذكرت مجلة نايتشر بايوتكنولوجي في عددها الأخير. ويؤكد الباحثون ان نشر الملايين من هذه البعوضات الذكرية العقيمة في المناطق التي ينتشر فيها المرض، خصوصا في افريقيا جنوب الصحراء، سيؤدي الى تزاوجها مع انثى البعوض.

ويأمل باحثو جامعة امبريال كولدج في لندن في القضاء على نوع البعوض الناقل للملاريا بعد اجتياح الذكور العقيمة المهاجرة لمناطقه وتزاوجها مع الاناث التي لا تتزاوج سوى مرة في حياتها التي تستمر اسبوعين. وكان الباحثون يواجهون مشكلة في التمييز بين ذكر البعوض وانثاه حيث من غير المطروح ارسال بعوضات اناث كون الاناث هي التي تقوم بنقل الطفيلي المسبب للمرض. ولحل المشكلة قام فريق الاستاذة اندريا كريسانتي بتعديل احدى مورثات البعوض بحيث يظهر بروتين اخضر مضيء في حيامن الذكور.

وبقي على الباحثين التوصل الى وسيلة لفصل يرقات الذكور عن الاناث بواسطة آلة مزودة باشعة ليزر تتعرف على اللون الاخضر المضيء. ويمكن لهذه الآلة فصل 180 الف يرقة خلال عشر ساعات. لكن القضاء على الملاريا في مدينة واحدة يتطلب نشر مئات الآلاف من الذكور العقيمة على موجات على مدى شهر على الاقل. وتتسبب الملاريا سنويا بمقتل قرابة 7.2 مليون شخص 75% منهم من الاطفال.

وتنتشر الملاريا خصوصا في المناطق الاستوائية في افريقيا وآسيا واميركا اللاتينية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى