منتدى آبيك ينعقد على خلفية مخاوف من فشل قمة منظمة التجارة العالمية

> بوسان/كوريا الجنوبية «الأيام» ا.ف.ب :

>
منتدى آبيك ينعقد على خلفية مخاوف من فشل قمة منظمة التجارة العالمية
منتدى آبيك ينعقد على خلفية مخاوف من فشل قمة منظمة التجارة العالمية
تجتمع الدول ال21 الاعضاء في منتدى التعاون الاقتصادي لاسيا-المحيط الهادىء (آبيك) يومي الجمعة والسبت المقبلين في كوريا الجنوبية في اطار قمة سنوية يطغى عليها الاهتمام بكيفية انقاذ اجتماع آخر من الفشل، اي قمة منظمة التجارة العالمية المقرر عقدها في هونغ كونغ الشهر المقبل.

فلدى وصول كبار قادة العالم امثال الرئيس الاميركي جورج بوش ونظيره الصيني هو جينتاو ورئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي الى بوسان على الساحل الجنوبي لكوريا الجنوبية للمشاركة في اجتماع آبيك، سيكون الهم الاول الذي سيطغى على تفكيرهم موضوع اجتماع قمة اخر هو المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية الذي سينعقد في هونغ كونغ من 13 الى 18 كانون الاول/ديسمبر.

ويبدو ان هذا الاجتماع الذي يهدف الى اعادة اطلاق المحادثات من اجل تحرير التجارة العالمية، محكوم عليه مسبقا بالفشل. وقد اقر المفوض الاوروبي للتجارة بيتر ماندلسون الجمعة انه لن يتم التوصل الى اتفاق في مؤتمر منظمة التجارة العالمية في هونغ كونغ في كانون الاول/ديسمبر.

فبروكسل تعارض الولايات المتحدة والبرازيل او استراليا التي تطالب بخفض كبير للاعانات المخصصة لدعم الزراعة.

ويضم منتدى آبيك ستة من البلدان ال17 في مجموعة كيرنز (بينها استراليا) التي تسعى جاهدة لتحقيق تخفيضات ملموسة في الاعانات الزراعية. ورأى مسؤول اميركي طلب عدم كشف اسمه ان لا شيء يثير الدهشة بان تكون منظمة التجارة العالمية الموضوع "الاولي" في هذه القمة، مضيفا "لا نريد لاجتماع هونغ كونغ ان يفشل".

وبحسب مسودة بيان حصلت عليها وكالة فرانس برس، ستدعو الدول الاعضاء ال21 "جميع اعضاء منظمة التجارة العالمية للقيام بمساهمات جديدة وملفتة من اجل دفع المفاوضات".

ويتحدث منتدى آبيك عن "مخاوف جدية" من "فشل محتمل" لمؤتمر هونغ كونغ,وجاء في مشروع البيان "في الحقيقة قد لا يكون باستطاعتنا استجابة التطلعات الاولية لكن ينبغي علينا عدم الاساءة الى طموحات دورة الدوحة".

وبحسب الاهداف التي حددت في عاصمة قطر في العام 2001، يفترض ان تنتهي المحادثات لتحرير التجارة مع نهاية العام 2005. لكن يجري الحديث من الان فصاعدا عن العام 2006.

كذلك فان المتظاهرين يفكرون هم ايضا باجتماع منظمة التجارة العالمية في هونغ كونغ,ويعلن مناهضو العولمة وخصوصا المزارعون الكوريون الجنوبيون عن مشاركة مئة الف شخص في تظاهرة تحت شعار "لا لابيك.. لا لبوش"، في ما يبدو بمثابة تجربة للتظاهرات المرتقبة في هونغ كونغ. والسبت المنصرم انتحر مزارع كوري جنوبي عبر شرب زجاجة من المبيدات احتجاجا على تحرير التجارة العالمية.

الى ذلك سيكون الامن موضوعا رئيسيا اخر داخل مركز المعارض في بوسان حيث سينعقد اجتماع القمة في اطار مكافحة الارهاب. وتزداد اهمية هذا الموضوع بالاخص بعد الاعتداءات التي اوقعت في الاردن الاربعاء الماضي 57 قتيلا وتبناها تنظيم القاعدة.

من جهة اخرى من المتوقع ان يدعو قادة آبيك الى قيام جبهة مشتركة لمواجهة خطر انتشار وباء انفلونزا الطيور على نطاق واسع في وقت اعلن فيه السبت الماضي عن اكتشاف بؤرة ثامنة في الصين. ويضم آبيك في عضويته البلدين الاكثر اصابة بالوباء: تايلاند وفيتنام.

وجدول الاعمال المثقل هذا لن يترك مجالا واسعا للموضوع الذي اعلن رسميا شعارا للقمة الثالثة عشرة "نحو مجموعة متحدة: مواجهة التحدي، والنجاح في التغيير". وهي طريقة للتذكير بهدف آبيك وهو "تحرير وفتح التجارة والاستثمارات" بين دوله الاعضاء المطلة على المحيط الهادىء.

وستمثل منطقة كهذه للتبادل الحر 57% من اجمالي الناتج الداخلي وستضم عمالقة هذا الكوكب مثل الولايات المتحدة واليابان والصين,وبحسب البرنامج الذي حدد في 1994 اثناء قمة بوغور (اندونيسيا)، فان انشاء منطقة التبادل الحر يفترض ان يتم بحلول العام 2010 للاقتصاديات المتطورة وبحلول العام 2020 للاقتصاديات النامية مثل فيتنام وبابوازيا-غينيا الجديدة وهي من الاعضاء الاخرين في آبيك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى