اشتباكات بين مزارعين والشرطة في كوريا الجنوبية بسبب واردات الأرز

> سول «الأيام» رويترز :

>
اشتباكات بين مزارعين والشرطة في كوريا الجنوبية بسبب واردات الأرز
اشتباكات بين مزارعين والشرطة في كوريا الجنوبية بسبب واردات الأرز
اشتبك الآف المزارعين في كوريا الجنوبية مع الشرطة امس الثلاثاء بينما كانوا يقومون بمسيرة باتجاه البرلمان للمطالبة بسحب مشروع قانون يسمح بفتح أسواق البلاد أمام استيراد الأرز.

وقالت الشرطة انها اعتقلت 40 مزارعا بعد الاشتباك الذي اتسم بالعنف حين دفع المحتجون في احدى مراحله صفوف شرطة مكافحة الشغب وساروا نحو كيلومتر باتجاه مقر الجمعية الوطنية.

لكن الشرطة تمكنت من وقف المحتجين قبل وصولهم الى البرلمان وتواصلت مواجهات عنيفة استخدمت الشرطة خلالها مدافع المياه.

واصيب العشرات من المحتجين ومن رجال الشرطة ونقل البعض الى المستشفى.

ويمكن ان يضع البرلمان هذا الاسبوع على جدول اعماله مشروع قانون قدمته الحكومة للتصديق على اتفاق يسمح بتمديد المعاملة الخاصة لكوريا الجنوبية في القطاع الزراعي داخل منظمة التجارة العالمية وهو ما يستلزم فتحا تدريجيا للسوق امام واردات الارز.

وهتف المتظاهرون "لا لمنظمة التجارة العالمية.. لا لأبك .. لا لبوش" وتعهدوا بافساد منتدى التعاون الاقتصادي لدول اسيا والمحيط الهادي (ابك) الذي تستضيفه هذا الاسبوع مدينة بوسان الساحلية في جنوب كوريا الجنوبية ويحضره الرئيس الامريكي جورج بوش.

وقدرت الشرطة اعداد المحتجين والمزارعين بنحو 10 آلاف شخص.

ويعتزم قرابة 2000 ناشط زراعي شارك كثيرون منهم في مسيرة امس التي جرت بوسط سول السفر الى هونج كونج الشهر المقبل للاحتجاج اثناء اجتماع لوزراء تجارة عالمي.

ووضعت الشرطة في كوريا الجنوبية في حالة تأهب قصوى حيث تستضيف البلاد زعماء بلدان ابك الاحدى والعشرين,وطالب هور نام سيك رئيس بلدية بوسان باحتواء الاحتجاجات.

واضاف "لا يمكنني على الاطلاق وقف جميع الاحتجاجات والمظاهرات ضد ابك...اذا حدثت احتجاجات ومظاهرات..يجب ان تكون منظمة..حتى لا تضر بصورة وتقدم ابك."

ودأب مزارعون في كوريا الجنوبية على الخروج الى الشوارع وتنظيم مظاهرات وتمكنوا من تحويل الأصوات في بعض الدوائر الانتخابية القروية الهامة.

وفشل البرلمان على مدى نحو ستة أشهر في التصديق على خطة الحكومة لتمديد معاملتها الخاصة لمدة عشر سنوات حتى عام 2014 وهي الخطة التي قدمت العام الماضي لمنظمة التجارة العالمية.

ويطالب المزارعون بسحب الخطة وتوقيع اتفاق جديد يحمي سوق الارز المحلية من الواردات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى