في ختام ورشة العمل الخاصة بالعمل الإنساني والإعلام:المشاركون يناشدون المؤسسات الإعلامية افساح مجال للقضايا الإنسانية

> صنعاء «الأيام» محمد فارع الشيباني:

> اختتمت صباح أمس الأربعاء في فندق (حدة) في صنعاء ورشة العمل التي أقامتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتعاون مع الهلال الأحمر اليمني بعنوان «العمل الإنساني والإعلام» حضرها عدد كبير من رجال الصحافة والإعلام.

وقد جرى خلال الورشة التي دامت يومين مناقشة القضايا المتعلقة بمهام الصليب الأحمر والهلال الأحمر ودورهما في اليمن وكيفية التقرير عن الأعمال الإنسانية في وسائل الإعلام العربي ـ اليمن كمثال ـ وهل يمكن ان تساعد التغطية الإعلامية للأعمال الإنسانية بالإضافة الى القانوني الدولي الإنساني كمرجع للإعلاميين.

الى ذلك جرى خلال الورشة عرض عدد من الأوراق تقدم بها بعض الصحفيين وكذا بعض المداخلات حول القضايا المطروحة للنقاش.

وخلص المشاركون في ختام الورشة الى عدد من التوصيات ناشدوا فيها مختلف الصحف الرسمية والأهلية والحزبية وأجهزة الإعلام المسموعة والمرئية افساح مجال للقضايا الإنسانية من خلال اللقاءات والتحقيقات والاستطلاعات وكذلك نشر مقتطفات من مبادئ القانون الدولي الإنساني، مؤكدين على أهمية قيام العاملين في أجهزة الإعلام بإبراز الجانب الإنساني في القضايا التي يتناولونها كخبر أو تحقيق أو مقال وغيرها من فنون الكتابة الصحفية.

ودعا المشاركون المؤسسات الإعلامية العمل على اقامة دورات تدريبية للعاملين فيها حول القضايا الإنسانية وطريقة تناولها وتعريفهم بمواد القانون الدولي الإنساني، كما دعوا نقابة الصحفيين الى تبني واقامة دورات تدريبية للصحفيين والعاملين في أجهزة الإعلام المختلفة في مجال العمل الإعلامي الإنساني بالتعاون مع بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن والهلال الأحمر اليمني.

الى ذلك دعا المشاركون اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر اليمني للعمل على اقامة علاقة وثيقة أكثر من خلال توفيرها للإعلاميين المعلومات والوثائق والأخبار لكي يتمكنوا من الكتابة عن الأعمال الإنسانية وكذا اقامة دورات تدريبية للإعلاميين حول القانون الدولي الإنساني. كما دعا المشاركون الى قيام جمعية أصدقاء الصليب والهلال الأحمر من الصحفيين وذلك لدعم العمل الإعلامي الإنساني.

وقد أدار فعاليات الورشة يوم أمس كل من الأخ هشام حسن، المندوب الإعلامي في بعثة الصليب الأحمر الدولية باليمن والأخت تمارا الرفاعي، رئيسة مكتب الدعم الإقليمي والإعلامي للصليب الأحمر بالقاهرة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى