فتح نقطة العبور الخامسة في كشمير بين الهند وباكستان

> اسلام اباد «الأيام» ا.ف.ب :

>
فتح نقطة العبور الخامسة في كشمير بين الهند وباكستان
فتح نقطة العبور الخامسة في كشمير بين الهند وباكستان
قامت الهند وباكستان امس الاربعاء بفتح نقطة العبور الخامسة والاخيرة على خط المراقبة الذي يقسم كشمير منذ عام 1949، وذلك لتسهيل اعمال اغاثة الناجين من زلزال 8 تشرين الاول/اكتوبر، وفق ما اعلن الجيش الباكستاني.

واوضح ضابط باكستاني انه يسمح فقط بعبور المساعدات والتجهيزات لا الاشخاص، على غرار نقط العبور الاربع التي افتتحت بين الشطرين الباكستاني والهندي من كشمير منذ 7 تشرين الثاني/نوفمبر.

وتربط النقطة الخامسة بين حاجيبير في الجانب الباكستاني واوري في الجانب الهندي، وتولى عسكريون من البلدين فتحها واشرفوا على تبادل المساعدات من خيم وبطانيات ومواد غذائية.

واتفقت الهند وباكستان في 28 تشرين الاول/اكتوبر على فتح خط المراقبة في خمس نقاط لتسهيل نقل المساعدات الى اكثر من ثلاثة ملايين شخص بدون مأوى منذ الزلزال العنيف الذي ضرب المنطقة في الثامن من تشرين الاول/اكتوبر واسفر عن مقتل اكثر من 73 الف شخص في باكستان واكثر من 1300 شخص في كشمير الهندية.

وادى فتح النقطة الاولى في 7 تشرين الثاني/نوفمبر الى تظاهر كشميريين طالبوا بالسماح لهم بزيارة عائلاتهم في الجانب الاخر من الخط، وتم فتح ثلاث نقاط عبور اخرى في 9 تشرين الثاني/نوفمبر ثم السبت والاثنين الماضيين.

وشدد البلدان على ضرورة وضع لوائح بالراغبين في العبور ثم تبادلها والموافقة عليها قبل اعطاء اي اذن.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية الاثنين انها وافقت على لائحة اقترحتها نيودلهي تضم اسماء 83 كشميريا، وارسلت بدورها لائحة بسبعين كشميريا باكستانيا للموافقة عليها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى