الامم المتحدة وبريطانيا تقيمان جسرا جويا كبيرا لباكستان

> مظفراباد/باكستان «الأيام» رويترز :

>
طائرة نقل هليكوبتر من طراز شينوك تابعتان للقوات الجوية الملكية البريطانية على ارتفاع منخفض فوق مطار على مشارف مدينة مظفراباد
طائرة نقل هليكوبتر من طراز شينوك تابعتان للقوات الجوية الملكية البريطانية على ارتفاع منخفض فوق مطار على مشارف مدينة مظفراباد
أقامت الامم المتحدة والجيش البريطاني جسرا جويا امس الاربعاء لنقل مئات الاطنان من الاغذية والخيام الى الناجين من الزلزال في جبال باكستان لمساعدتهم في تجاوز فصل الشتاء,وحلقت طائرتا نقل هليكوبتر من طراز شينوك تابعتان للقوات الجوية الملكية البريطانية على ارتفاع منخفض فوق مطار على مشارف مدينة مظفراباد المدمرة فيما قام فريق عسكري بريطاني على الارض بتجهيز شباك ممتلئة بامدادات الاغاثة.

وتوجهت الطائرات بعد ذلك الى واد ناء يقع الى الشمال الشرقي بينما كانت الحمولات المعلقة تتأرجح أسفل الطائرات.

وقالت ناتاشا هريكاو رئيسة قسم الامداد والتموين في عملية الاغاثة التابعة للامم المتحدة "هذه عملية سريعة تستهدف نقل كميات كبيرة من امدادت الاغاثة."

واضافت "لكي نتمكن من نقل امدادات بهذا الحجم في ستة ايام فقط فانه يعد انجازا كبيرا بالنسبة لنا .. انه عمل يفوق ما كنا نفعله."

وقتل زلزال الثامن من اكتوبر تشرين الثاني أكثر من 73 الف في باكستان معظمهم في كشمير الباكستانية. وأضير نحو ثلاثة ملايين ويحتاج كثير منهم لمساعدات اغاثة عاجلة.

وتقول الامم المتحدة ووكالات اغاثة اخرى انه يجب تزويدهم بالمأوى والطعام حتى يجتازوا الشتاء بحلول بداية ديسمبر كانون الاول حيث يتوقع ان يأتي الطقس البارد.

والمنطقة التي تمثل مشكلة اكثر الحاحا هي وادي نيلوم الذي يقع الى الشمال الشرقي من مظفراباد حيث تعرض الطريق الوحيد لانهيارات ارضية نتيجة للزلزال.

ويركز الجسر الجوي على الوادي الذي يبلغ عدد سكانه نحو 150 الف نسمة وان كانت بعض الامدادات سيتم اسقاطها في وادي ليبا الذي يقع الى الشرق من مظفر اباد.

وتم تجهيز بالات ضخمة من الخيام والبطاطين والاغذية والامدادات الاخرى في شبكات بجوار المطار في انتظار تحميلها على طائرات الهليكوبتر.

وقالت الللفتنانت هيلين اوندريل التي يقع مقرها في اوديهام في هامبشير بجنوب انجلترا انه يمكن للطائرات الهليكوبتر من طراز شينوك ان تحمل شحنات في شباك خارج الطائرة اكثر من الشحنات التي تحملها داخل الطائرة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى