العنوسة..وغلاء المهور

> «الأيام» محمد منصور مؤيم/مودية- أبين

> انتشرت ظاهرة العنوسة بين أوساط الفتيات نتيجة غلاء المهور، حيث نجد بعض الأسر تفرض مهوراً خيالية لمن يتقدم للزواج، وتبرز هذه الظاهرة بوضوح في المناطق القبلية في مجتمعنا اليمني.

فمن الصعب في وقتنا الحاضر أن يتزوج الشباب في ظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة، إضافة إلى أن هناك عادة غير مستحبة تكمن في عدم قبول زواج فئة من فئة أخرى تحت مسميات قبلية، وهذه العادة لا تؤدي إلا الى التفرقة وبروز النعرات بين اوساط المجتمع، لذا يجب اجتثاثها كونها منافية لتعاليم ديننا الحنيف.
//----------------------------------------------------
<أهمية شهادة الميلاد
>«الأيام» عهد محمد جعسوس/ عدن
تعتبر شهادة الميلاد أهم شيء في حياة الإنسان، وقد لا يدرك كثير من الناس ماذا تعني شهادة الميلاد، وما هي العواقب من إهمال استخراج هذه الشهادة، حيث نلاحظ هذه الأيام أن البعض يلد أطفالهم ويكبرون أمام أعينهم وهم لا يحملون شهادة ميلاد تحميهم في هذا الزمن من الروتين المزعج.

وقد يصل الطفل في العمر احيانا إلى حد دخوله المدرسة وهو لا يحمل شهادة ميلاد، وعند ذلك يتذكر الآباء أن أبناءهم بدون شهادة ميلاد، لذلك يجب على جميع الآباء الاسراع في استخراج شهادة ميلاد لأولادهم في الأيام الأولى لولادتهم، ومن ناحية أخرى على الجهات المختصة تحديد مبلغ رمزي لاستخراج هذه الشهادة حتى يستطيع الآباء استخراجها في أقرب وقت، تقديرا للظروف المادية التي قد تمر بها كثير من الأسر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى