في الجلسة الختامية لمحاكمة المتهمين الـ19 في قضية استهداف أمريكيين ويمنيين:الحكم ببراءة المتهمين وأقاربهم يتلقون الحكم بالهتاف «الله أكبر.. يحيا العدل»

> صنعاء «الأيام» محمد فارع الشيباني:

>
أقارب المتهمين وهم يهتفون ويلوحون بأيدهم في المحكمة أمس
أقارب المتهمين وهم يهتفون ويلوحون بأيدهم في المحكمة أمس
عقدت المحكمة الجزائية المتخصصة يوم أمس السبت برئاسة فضيلة القاضي محمد البعداني جلسة للنطق بالحكم في قضية المتهمين الـ19 المعروفين بمجموعة (الزرقاوي) والذين كانت النيابة الجزائية المتخصصة قد قدمتهم للمحاكمة بتهمة أنهم ارسلوا من الزرقاوي لاستهداف الأمريكيين في فندق شيراتون بعدن وكذلك اليمنيين الذين يعملون معهم.

والمتهمون هم: علي عبدالله ناجي، جمال سيف عبدالله المقرمي، عبدالله حسن العبادي، علي محمد عمر الكردي، عبدالله احمد محمد الشجري، عمار عبدالله محمد حسن، ماجد احمد سعيد الزهراني (سعودي)، محمد سيفر رزيق القرشي (سعودي)، بندر عمر هجام الحسن، احمد حزام محمد مقبل الزاهري، محسن مبارك مبخوت بلعيد، سعد عبدالغني محمد البلوشي (سعودي) مساعد محمد احمد البربري، محمد سعيد فارع الكبش، محمد فلاح علي مقبل القحطاني (سعودي)، محمد مبخوت عرفج، حسن عبدالله محسن البيلي، جلال الكدس، وعقيل الكهالي.

فضيلة القاضي محمد البعداني
فضيلة القاضي محمد البعداني
وفي بداية الجلسة قام فضيلة القاضي محمد البعداني بقراءة حيثيات الحكم الذي جاء فيه: «ان هذا الإعراض عن مناقشتهم في دوافعهم قد مثل بلا ريب اتهاما صريحا للملايين من البشر في انحاء العالم الذين يحملون في قيمهم واجب النصرة او الاستعداد لحمله، وفي عدم مناقشتهم اعتبره المتهمون جرمهم كما عبرت النيابة، لكن بتعبير مختلف، فكيف اذا جاء قضاؤنا على هؤلاء بالإدانة قبل ان نكفل لهم الحق في ما يرونه أصلا من اصول دينهم، وقبل ان نساهم في اقناعهم بخطئهم وفقا لتلك المفاهيم العقائدية ذاتها التي قدروا جهادهم على اساسها بدلاً من تقوية تلك الدوافع في نفوسهم اذا عاقبناهم بعيدا عن هذه المناقشة والمكاشفة».

وجاء في حيثيات الحكم «ان مصلحة اليمن بما فيها من مصالح أجنبية هي في الاستماع الى الطرف الآخر الذي اوقع نفسه في شبهات التردد بين مقصدين كما هو الحال هنا وإن كان أحدهما ظاهرا جليا والآخر غائبا خفيا لكنه كان من الواجب مناقشتهم على الوجه الذي يصل بنا الى الاعتراف بالحقيقة كما سمعناها من افواههم».

وأضاف «إن العدل يوجب على من يدعيه أن يسمح المجال لسماع الطرف الآخر والعادل هو الأقوى وإن كان ضعيفا والضعيف هو الظالم وإن كان قويا».

وبعد انتهاء فضيلة القاضي البعداني من قراءة الحيثيات قرأ منطوق الحكم الذي جاء فيه: «وبناء عليه وعملا بالشريعة الإسلامية الغراء واستنادا الى سير الأنبياء الكرام نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد صلى الله عليهم وسلم أجمعين، حكمت المحكمة الجزائية الابتدائية بما هو آت:

رئيس ووكيل النيابة في المحكمة أمس
رئيس ووكيل النيابة في المحكمة أمس
اولاً ـ عدم ثبوت تهمة الاتفاق الجنائي على تشكيل عصابة مسلحة لمهاجمة الأمريكيين داخل اليمن.

ثانيا ـ مصادرة كامل المضبوطات المعروضة امام المحكمة فقط الى خزينة الدولة».

وما إن انهى القاضي قراءة حكمه حتى ضجت قاعة المحكمة بهتافات المتهمين وأقاربهم وهم يصيحون بصوت مرتفع "«الله أكبر.. يحيا العدل».

هذا وقد استأنف الأخ خالد الماوري، وكيل النيابة الجزائية الحكم الصادر ببراءة المتهمين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى