قاض يأمر باعتقال بينوشيه لتورطه في القضية المعروفة باسم "قافلة الموت"

> سانتياغو «الأيام» د.ب.أ :

> ذكر راديو شيلي أمس الإثنين إن قاضيا شيليا وجه التهمة رسميا إلى الدكتاتور السابق أوجوستو بينوشيه وأصدر مذكرة اعتقال بحقه في القضية المعروفة باسم "قافلة الموت".

واتهم القاضي فيكتور مونتيجيليو الدكتاتور السابق لصلته بعمليتي قتل جماعي. وقال راديو بيو-بيو انه تم اتخاذ القرارين يوم الجمعة وابلغ بينوشيه بهما أمس الإثنين.

وكان الالاف من المدنيين قد اعتقلوا خلال سنوات حكم بينوشيه بتهم ارتكاب جرائم سياسية و"اختفى" أكثر من ثلاثة آلاف شخص كما وقع تحت التعذيب 30 ألف شخص على الاقل طبقا للجنة ممولة من قبل الدولة قامت عام 2004 بجمع شهادات ناجين.

ويحاكم بينوشيه، الذي بلغ الحادية والتسعين يوم السبت الماضي، بقضية عرفت باسم "فيلا جريمالدي" بتهم التعذيب والاختفاء والقتل فيما يعرف بعملية كولومبو التي قامت بها الشرطة السرية للتغطية على مقتل 119 يساريا عامي 1974 و1975 وبتهمة "قضية أخرى يدعى بها على بينوشيه بالاحتفاظ بنحو 26 مليون دولار في حسابات أجنبية سرية.

وللمرة الاولى قام الدكتاتور السابق بالاقرار بمسؤوليته عن الافعال التي جرت إبان حكم نظامه (1973-1990),ومع ذلك فقد برر الاجراءات التي اتخذها بأنها كانت ضرورية ولم يظهر أي ندم,وجاءت تعليقاته عبر رسالة موقعة قرأتها زوجته لوشيا هيريارت.

وزعم بينوشيه إن المجموعات السياسية أحدثت مواجهة وعنف أهلي مما أجبر القوات المسلحة إلى التدخل للقيام بانقلاب 11 أيلول/سبتمبر 1973 "للتغلب على صراع بدا انه غير قابل للعلاج".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى