سيغولين روايال تدعو الى دولة فلسطينية "قابلة للحياة" والى "امن" دائم لاسرائيل

> غزة «الأيام» ا.ف.ب :

>
سيغولين روايال اثناء مؤتمر صحافي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس
سيغولين روايال اثناء مؤتمر صحافي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس
دعت مرشحة الحزب الاشتراكي للرئاسة الفرنسية سيغولين روايال أمس الأحد في غزة الى اقامة دولة فلسطينية "قابلة للحياة" والى "امن" دائم لاسرائيل,وقالت روايال اثناء مؤتمر صحافي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس "وحده السلام والتنمية يمكن ان يبعثا الامل".

واضافت "ان المبادىء معروفة: من حق الشعب الفلسطيني اقامة دولة سيدة قابلة للحياة ومن حق اسرائيل ان تتمتع بامن دائم"، قبل ان تشير الى ان "المهمة صعبة ومعقدة لكن الطاقات البشرية اسوة بالارادة ستؤدي اخيرا الى تحقيقها".

وقالت "تمكنت من التحقق من احباط ومعاناة الشعب الفلسطيني"، مشددة على ان "البطالة في صفوف الشباب تغذي التطرف والاصولية".

وقبل ذلك دعت روايال خلال لقاء مع طلاب فلسطينيين الى استئناف تقديم المساعدة الدولية المباشرة التي جمدت بعد فوز اسلاميي حماس في الانتخابات التشريعية في كانون الثاني/يناير.

وقالت روايال حسب ما نقل عنها مشاركون في طاولة مستديرة في المركز الثقافي الفرنسي في غزة "من الضروري استئناف تقديم المساعدة الدولية للفلسطينيين".

واشادت روايال بجهود عباس قائلة "انني مندهشة لقوته وارادته وتفاؤله وسط اجواء اقل ما يقال عنها انها معقدة لكنه في المقابل لا يزال متفائلا بعد التصريحات الاخيرة التي ادلى بها ايهود اولمرت" رئيس الوزراء الاسرائيلي.

وبعد دخول التهدئة بين اسرائيل والفلسطينيين في قطاع غزة حيز التنفيذ، اكد اولمرت مجددا ان بلاده ستكون على استعداد في اطار اتفاق سلام "للانسحاب من الكثير من الاراضي الفلسطينية ومن المستوطنات التي اقيمت فيها (...) لاقامة دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياة".

وقالت روايال متوجهة الى عباس "اود ان احيي جهودكم الرامية الى تشكيل حكومة وحدة وطنية لاحراز تقدم ملموس نحو الاعتراف بمبادىء اللجنة الرباعية" الدولية.

وتطالب اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة) بان تعلن الحكومة الفلسطينية نبذ العنف وتعترف باسرائيل والاتفاقات السابقة المبرمة بين الدولة العبرية والفلسطينيين.

من جهته شكر عباس فرنسا على دعمها للفلسطينيين موضحا انه يأمل في تشكيل "حكومة تكون قادرة على رفع الحصار" الاسرائيلي,واضاف ان "الشروط لرفع هذا الحصار معروفة".

وكان الرئيس الفلسطيني اعلن الجمعة رسميا فشل المباحثات مع حركة حماس الرامية الى تشكيل حكومة وحدة وطنية,وبعد زيارتها لغزة، ستلتقي روايال بعد الظهر وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني في القدس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى