اليابان تطلق أكبر قمر صناعي لها حتى الان

> طوكيو «الأيام» ليندا سيج :

>
اطلاق أكبر قمر صناعي
اطلاق أكبر قمر صناعي
أطلقت اليابان أمس الإثنين بنجاح أكبر قمر صناعي تطلقه حتى الان في أحدث خطوة لاصلاح صورة برنامجها الفضائي الذي واجه مشاكل,وحمل الصاروخ اتش 2-ايه المطور محليا قمر الاتصالات الصناعية التجريبي (كيكو) وأطلق من مركز فضاء تانيجاشيما في كاجوشيما بجنوب اليابان مساء أمس الإثنين بالتوقيت المحلي.

وقال مسؤول من الوكالة اليابانية لاستكشاف الطيران والفضاء في بث على الهواء على موقع الوكالة على الانترنت "القمر الصناعي انفصل عن الصاروخ" وصفق عدد من المسؤولين اليابانيين بعد هذا الاعلان.

وأكدت الوكالة في وقت لاحق ان القمر انتقل الى "المدار الانتقالي" ومن المتوقع ان يدخل في مداره النهائي خلال اسبوع.

وتأمل الوكالة اليابانية في ان يعزز نجاح المهمة وهي السادسة هذا العام خططها لدخول سوق الاقمار الصناعية التجارية وتشجيع برنامج الفضاء الياباني.

وكانت هذه الخطط قد تعرضت لضربة شديدة عام 2003 حين انحرف صاروخ اتش 2-ايه يحمل قمرين صناعيين عن المسار واضطر خبراء الفضاء الى تدميره وتحول الى كرة من اللهب في مشهد مأسوي.

وقال اكيو تسوجيباتا مدير مشروع الوكالة اليابانية لاستكشاف الطيران والفضاء قبل اطلاق الصاروخ "أثبطنا همة الشعب الياباني حين لم تعمل صواريخنا بشكل جيد من قبل لكن منذ ذلك الحين نبذل كل الجهد لاستعادة ثقة مواطنينا."

وقال لرويترز "الان وصلنا الى نقطة نعتقد ان بوسعنا اللحاق بالدول الرائدة في العالم سريعا."

وكشفت اليابان العام الماضي عن اهداف طموحة لبرنامجها الفضائي منها رحلة لرواد الفضاء وهو هدف حققته بالفعل الصين عملاق آسيا المنافس.

وقالت الوكالة على موقعها على الانترنت ان القمر الصناعي الياباني كيكو مزود بهوائيين طولهما مجتمعين 40 مترا وهو طول ملعب التنس مما يجعله واحدا من أكبر الاقمار الصناعية التي اطلقها الانسان وهدفه تحسين اتصالات الهواتف المحمولة.

وذكرت الوكالة ايضا ان القمر سيساعد على تطوير تكنولوجيا نظام اذاعي يعمل بالاقمار الصناعية وهو نظام يسرع عمليات الانقاذ في المواقع التي تتعرض لكوارث.

وأرجيء اطلاق القمر الذي كان مقررا ان يتم في مطلع الاسبوع بسبب الغيوم وامكانية حدوث برق.

(شارك في التغطية تاكانوري اسشيكي) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى