جيتس يؤدي اليمين لتولي وزارة الدفاع الأمريكية

> واشنطن «الأيام» رويترز :

>
وزير الدفاع الجديد روبرت جيتس
وزير الدفاع الجديد روبرت جيتس
أدى مدير المخابرات المركزية الامريكية السابق روبرت جيتس رسميا اليمين الدستورية ليتولى منصب وزير الدفاع خلفا لدونالد رامسفيلد الذي انتقد بشدة بسبب تعامله مع حرب العراق.

وقالت متحدثة باسم البيت الابيض إن جيتس أدى اليمين في الساعة 7:03 صباحا (12:03 بتوقيت جرينتش) على يد كبير موظفي البيت الأبيض جوشوا بولتن في مكتبه.

ومن المقرر أن يحضر الرئيس جورج بوش أداء اليمين الاحتفالي في مبنى وزارة الدفاع (البنتاجون) في الساعة 1:15 بعد الظهر (18:15 بتوقيت جرينتش).

شغل جيتس (63 عاما) منصب مدير وكالة المخابرات المركزية الامريكية منذ عام 1991 حتى عام 1993 خلال إدارة الرئيس بوش الاب.

ثم تولى المسؤولية عن لجنة بمجلس الشيوخ الامريكي خلال جلسات استماع عقدت لتأكيد أن الولايات المتحدة لا تحقق انتصارا في حرب العراق وحذر من أن العنف قد يسود منطقة الشرق الأوسط,وتبنى مجلس الشيوخ ترشيح جيتس بالإجماع وامتدح لصراحته.

وقبل بوش استقالة رامسفيلد بعد انتخابات نوفمبر تشرين الثاني التي خسر فيها الحزب الجمهوري الذي ينتمي اليه بوش السيطرة على مجلسي النواب والشيوخ ويرجع هذا الى حد كبير للاستياء الجماهيري من سير الحرب في العراق.

وطالما كان رامسفيلد المشاكس كبش الفداء لانتقادات الحرب. وقد تولى هذا المنصب في يناير كانون الثاني عام 2001 ليصبح ثاني وزير دفاع امريكي يشغل هذا المنصب من حيث طول المدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى