مبعوث امريكي .. لا تقدم حتى الان في محادثات كوريا الشمالية

> بكين «الأيام» رويترز :

>
كريستوفر هيل مساعد وزيرة الخارجية الامريكية
كريستوفر هيل مساعد وزيرة الخارجية الامريكية
قال كبير المفاوضين الامريكيين في محادثات نزع السلاح النووي الشائكة مع كوريا الشمالية أمس الثلاثاء إنه لم يتحقق أي تقدم في اليوم الاول من المحادثات وحث بيونجيانج على التقدم بمقترحات واقعية.

واضاف كريستوفر هيل مساعد وزيرة الخارجية الامريكية قائلا للصحفيين قبل أن يغادر فندقه في بكين لعقد يوم ثان من المفاوضات بشأن ازالة برنامج بيونجيانج للاسلحة النووية "أعتقد أنني سأكون مكرها إذا قلت انه تحقق أي تقدم."

ومضى يقول "بالتأكيد لم اسمع شيئا في الاجتماع من شأنه إثارة البهجة في نفسي."

والجلسة الافتتاحية التي عقدها يوم أمس الأول الإثنين مبعوثون من الكوريتين والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا هي الاولى من نوعها في أكثر من عام وعقدت في ظل أول تجربة نووية لبيونجيانج والتي أجرتها في التاسع من اكتوبر تشرين الاول.

وحدد كيم كاي جوان مبعوث كوريا الشمالية اثناء تلك الجلسة مطالب شاملة في مقابل تخلي بلاده عن اسلحتها النووية تبدأ برفع عقوبات الامم المتحدة والقيود المالية الامريكية والحصول على مفاعل نووي جديد.

وفرضت واشنطن القيود المالية العام الماضي بعد ان توصلت إلى أن بيونجيانج متورطة في عمليات غسل أموال وتزوير دولارات,وأجاز مجلس الأمن الدولي فرض العقوبات في اكتوبر بعد إدانته للتجربة النووية.

وقالت الصين إن اراء المفاوضين متباينة بدرجة كبيرة ودعت إلى انتهاج اسلوب أكثر "عملية ومرونة."

وقال كين جانج المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في مؤتمر صحفي "بعض الخلافات بين الأطراف واضحة تماما وبعضها حاد للغاية."

واشار هيل إلى أن كوريا الشمالية لم تقدم مقترحات جادة وانها ستخسر الكثير في حال انهيار المحادثات.

وقال هيل عن كوريا الشمالية "انها يتعين أن تأتي الى (المحادثات) بنية محاولة التوصل إلى اتفاق... انها تحتاج للكثير. تحتاج للغذاء والكهرباء وليست بحاجة إلى سلاح نووي."

واشار هيل وغيره من المبعوثين إلى أن كوريا الشمالية قد تخفض من مطالبها في الأيام المقبلة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى