اياج الدين يعين رئيسا جديدا للحكومة المؤقتة ويرفع قيود وسائل الاعلام

> داكا «الأيام» رويترز :

>
الرئيس اياج الدين أحمد
الرئيس اياج الدين أحمد
عين رئيس بنجلادش رئيسا جديدا للحكومة المؤقتة أمس الجمعة ورفع حظر التجول ليلا إضافة إلى قيود صارمة على وسائل الاعلام بعد يوم من فرض هذه الاجراءات بموجب قانون الطواريء وتأجيل الانتخابات العامة.

ونظر إلى الخطوات التي اتخذها الرئيس اياج الدين أحمد على على أنها محاولة تشتد الحاجة اليها بشدة لكسب ود الجماعات السياسية المعارضة له ووقف العنف الذي أحدث فوضى في الدولة الفقيرة الواقعة في جنوب آسيا على مدى نحو ثلاثة اشهر.

واستقال اياج الدين في وقت متأخر أمس الأول من منصب رئيس الحكومة المؤقتة المسؤولة عن إجراء الانتخابات. وأعرب عن أمله في أن يؤدي القرار إلى نهاية للعنف الذي أودى بحياة عشرات الأشخاص وأدى إلى إصابة المئات بجروح وأضر بالنشاط التجاري.

وعين اياج الدين أمس الجمعة محافظ البنك المركزي السابق فخر الدين أحمد لخلافته في منصب رئيس الحكومة الانتقالية.

وحلف احمد (66 عاما) اليمين أمام اياج الدين في مراسم بسيطة بالقصر الرئاسي حضرتها رئيسة الوزراء السابقة الشيخة حسينة وزعماء تحالفها المتعدد الاحزاب الذي كان يطالب اياج الدين بالاستقاله من منصب رئيس الحكومة القائمة بالاعمال.

الا ان البيجوم خالدة ضياء منافسة حسينة ورئيسة حزب بنجلادش الوطني لم تحضر المراسم.

وكانت حسينة قد اتهمت اياج الدين بمحاباة خالدة في فترة الاستعداد للانتخابات التي كانت مقررة في 22 يناير كانون الثاني,ودعت لسلسلة من الاضرابات واغلاق الطرق لارغامه على التنحي وتأجيل الانتخابات.

وخلال ساعات رفعت الحكومة أيضا القيود على وسائل الاعلام التي اثارت انتقادات على نطاق واسع.

وقال مسؤول بارز في وزارة الإعلام رفض ذكر اسمه لرويترز إن "القيود ألغيت لكن طلب من وسائل الاعلام عدم كتابة أي شيء استفزازي."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى