البابا يؤكد لتركيا احترام الكاثوليك للاسلام

> الفاتيكان «الأيام» ستيفان براون :

>
البابا بنديكت السادس عشر
البابا بنديكت السادس عشر
أكد البابا بنديكت السادس عشر في رسالة إلى تركيا أمس الجمعة احترامه للعقيدة الاسلامية التي يعتقد الكثير من المسلمين انه صورها على انها قائمة على العنف في كلمة ألقاها العام الماضي.

وأثناء ترحيبه بالسفير التركي الجديد لدى الفاتيكان وتذكر زيارته التي قام بها الى تركيا العام الماضي لرأب الصدع أشاد البابا بأنقرة ووصفها بأنها "جسر" بين الشرق والغرب لكنه لم يصل الى حد دعم طموحاتها بشأن الحصول على عضوية الاتحاد الاوروبي.

وقال البابا في كلمة "أظهرت مرارا خلال رحلتي التي لا تنسى (لتركيا) احترام الكنيسة الكاثوليكية للإسلام والتقدير الذي يكنه المؤمنون والبابا للمؤمنين المسلمين خاصة عند زيارتي للمسجد الازرق في اسطنبول."

وقال البابا المولود في المانيا "يجب على المؤمنين من اصحاب الديانات المختلفة العمل سويا من اجل السلام وذلك بالبدء بإدانة العنف الذي استخدم كثيرا في الماضي تحت ذريعة دوافع دينية..."

وصلى البابا خلال زيارته لتركيا اواخر العام الماضي نحو قبلة المسلمين في مكة المكرمة في اطار جهوده للمصالحة مع المسلمين الذين وجد الكثير منهم اهانات في كلمته التي القاها في المانيا في سبتمبر الماضي وتضمنت اقتباسا من القرون الوسطى عن ان الاسلام انتشر بحد السيف.

ونأى البابا بنفسه عن الاقتباس لكنه لم يستجب لنداءات مسلمين بتقديم اعتذار كامل.

لكن زيارته لتركيا لاقت ترحيبا من كثير من المسلمين الذين اعتبروها لفتة رقيقة.

وعدل البابا انتقاداته لطموحات تركيا تجاه الحصول على عضوية الاتحاد الاوروبي التي عبر عنها حين كان في منصبه السابق كمسؤول عن شؤون العقيدة بالكنيسة الكاثوليكية.

وعبر البابا خلال رحلته لتركيا عن الدعم الصريح لمحاولة انقرة الحصول على عضوية الاتحاد الاوروبي.

وأشاد البابا في الكلمة التي القاها أمس "بالدور الجغرافي والتاريخي (لتركيا) باعتبارها جسرا بين قارتي اوروبا واسيا ومحورا بين الثقافات والاديان."

لكنه طالب ايضا باعتراف قانوني اكبر في تركيا بالاقلية الكاثوليكية التي تعيش هناك وقال ان من شأنه ان يحسن العلاقات مع الكنيسة الارثوذكسية المحلية.

وقال السفير التركي الجديد لدى الفاتيكان معمر دوجان اكدور ان الزيارة التي قام بها بنديكت مؤخرا لتركيا "ساعدت من ناحية في ازالة الكثير من نقاط سوء التفاهم ومن ناحية اخرى على تعزيز الحوار بين الاديان والثقافات." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى