محلل .. خطط امريكا تتصور هجوما واسعا على ايران

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> قال محلل امريكي سابق لمعلومات المخابرات ان الخطط الامريكية الطارئة للقيام بعمل عسكري ضد البرنامج النووي الايراني يتجاوز توجيه ضربات محدودة وقد تؤدي بشكل فعلي الى حرب ضد البلاد.

وقال واين وايت الذي كان احد كبار محللي الشرق الاوسط في مكتب معلومات المخابرات والابحاث بوزارة الخارجية حتى مارس اذار عام 2005 "رأيت بعضا من هذا التخطيط..انك لا تتحدث عن ضربة دقيقة.

"انك تتحدث عن حرب ضد ايران" من المرجح ان تؤدي الى زعزعة استقرار الشرق الاوسط لسنوات .

واردف قائلا لمجلس سياسة الشرق الاوسط وهو معهد أبحاث بواشنطن "انك لا تتحدث عن مجرد ضربات دقيقة ضد مجموعة من الاهداف داخل ايران. اننا نتحدث عن تمهيد ممر الى الاهداف" بتدمير كثير من القوة الجوية الايرانية وغواصات كيلو والصواريخ المضادة للسفن والتي يمكن ان تستهدف التجارة او السفن الامريكية في الخليج وربما حتى قدرات ايران في مجال الصواريخ ذاتية الدفع."

واضاف "انني قلق بشكل أكبر من عواقب اي هجوم امريكي او اسرائيلي ضد البنية الاساسية النووية الايرانية" والذي قد يؤدي الى انتقام ايراني قوي اكثر من الحرب الاهلية في العراق والتي يمكن ان تكون قاصرة على هذا البلد.

وشدد الرئيس الامريكي جورج بوش على انه يسعى الى التوصل لحل دبلوماسي للنزاع بشأن البرنامج النووي الايراني.

ولكنه لم يستبعد الخيار العسكري من على الطاولة وادت تصريحاته في الاونة الاخيرة بالاضافة الى تشديد العقوبات المالية والتحركات ضد التورط الايراني في العراق الى احياء الحديث في واشنطن عن هجوم امريكي محتمل ضد ايران.

واعربت ادارة بوش وكثير من حلفائها في الخليج عن قلق متزايد بشأن زيادة النفوذ الايراني في المنطقة واحتمال امتلاكها سلاحا نوويا.

وقال خبير الشرق الاوسط كينيث كاتزمان ان "الهيمنة الايرانية لا يمكن السيطرة عليها فحسب وانما يمكن وقفها ايضا" اذا فهم المرء نقاط ضعف ايران الكثيرة.

واضاف ان زعماء طهران أقنعوا خبراء كثيرين بان ايران دولة عظيمة تقترب من وضع"قوة عظمى" ولكن هذا البلد"ضعيف جدا..ولا يفي تقريبا بالمعايير المعروفة لاعتبارها دولة عظيمة."

واردف قائلا ان الاقتصاد يدار بشكل سيءو"بدائي تماما"ولا يصدر شيئا تقريبا سوى النفط.

وقال ان طاقة انتاج النفط الايرانية تتراجع ايضا بشكل سريع وفيما يتعلق بالقوة العسكرية التقليدية فان "ايران ليست كيانا فعليا."

واضاف انه لذلك يتعين على الادارة الامريكية الا تغير نهجها من اجل استيعاب ايران لان هذا البلد ليس في وضع يتيح له الحاق الضرر بالولايات المتحدة وفي مرحلة ما " قد يكون مفيدا كشف هذا الخداع."

ولكن كاتزمان حذر من مواجهة مبكرة مع ايران وقال اذا كانت هناك"صفقة كبيرة" تلبي مصالح البلدين فيجب اتباع ذلك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى