المتهم بقتل الصحافي هرانت دينك يعترف بارتكاب الجريمة

> اسطنبول «الأيام» ا.ف.ب :

>
رجال الامن يلقون القبض على المتهم اوغون ساماست
رجال الامن يلقون القبض على المتهم اوغون ساماست
ذكرت وكالة انباء الاناضول ان الشاب الذي اوقف بتهمة قتل الصحافي التركي الارمني الاصل هرانت دينك، اعترف بقتل دينك الذي كان يندد على الدوام بعمليات الابادة التي ارتكبتها السلطنة العثمانية مطلع القرن الماضي بحق سكنها الارمن.

وصرح المدعي العام في مدينة سامسون احمد غوكجينار للوكالة ان الشاب الذي اوقف في محطة السيارات في مرفأ سامسون على البحر الاسود "اعترف بانه ارتكب الجريمة"، خلال جلسة استجواب تمهيدية سبقت نقله الى اسطنبول.

واوقف هذا العاطل عن العمل القريب من اوساط القوميين حسب الصحف، ويدعى اوغون ساماست حسب المدعي العام، بينما كان عائدا الى مدينته طرابزون (شمال شرق) ومعه السلاح الذي اطلق منه النار على الصحافي الجمعة في اسطنبول.

واكدت السلطات ان والد الشاب اتصل بالشرطة ليبلغها ان الصور التي بثتها محطات التلفزيون هي لابنه.

وجاءت الصور التي بثتها الشرطة من كاميرات المراقبة التي تضعها محلات تجارية في الشارع الذي قتل فيه الصحافي بثلاث رصاصات. وقد ظهر فيها شاب اسمر يرتدي سترة جينز ويضع قبعة بيضاء ويحمل بيده شيئا خبأه تحت سترته، هو مسدس على الارجح.

كما اعتقل ستة اشخاص آخرين في طرابزون متهمين بالتورط في عملية الاغتيال هذه ونقل اربعة منهم الى اسطنبول أمس الأحد.

ومن بين هؤلاء هناك صديق لساماست يدعى ياسين هايال الذي امضى احد عشر شهرا في السجن لتورطه في تفجير عبوة ناسفة استهدفت مطعم ماكدونالدز في طرابزون ما ادى الى وقوع ستة جرحى حسب ما نقلت وسائل الاعلام التركية.

وحسب صحيفة ملييت فان ساماست اعلن للشرطة ان هايال حرضه على قتل هرانت دينك واعطاه السلاح الذي استخدم في الجريمة.

وكان الصحافي دينك اغتيل في حي سيسلي امام مكاتب مجلة "اغوس" التي تصدر بالتركية والارمنية والتي يعمل فيها مديرا للنشر في قلب الجزء الاوروبي من اسطنبول.

وكان الجاني توجه الجمعة الماضية الى مكاتب آغوس حيث امضى نحو ثلاث ساعات قبل الاعتداء، حسبما اعلن حاكم اسطنبول معمر غولر.

وادعى انه طالب في جامعة انقرة وطالب الالتقاء بدينك فلم يسمح له بذلك. ولما خرجت احدى الموظفات من مكاتب الجريدة بعد نحو ساعتين من طرده كان لا يزال واقفا في الشارع امام مدخل البناية.

المتهم اوغون ساماست
المتهم اوغون ساماست
واشاد رئيس الحكومة رجب طيب اردوغان باعتقال الجاني "باسم الديموقراطية والكفاح من اجل الحريات".

واعتبر اردوغان ان الشرطة تحقق في احتمالات وجود رابط بين اغتيال دينك وقتل كاهن كاثوليكي ايطالي في شباط/فبراير الماضي في طرابزون.

وكان فتى في ال16 من العمر اعترف في تشرين الاول/اكتوبر الماضي بمقتل الاب اندريا سانتورو امام مدخل كنيسة سانتا ماريا في طرابزون التي تعتبر معقلا للقومين الاتراك المتشددة.

ورفضت السلطات الاتهامات التي وجهت اليها بفشلها في حماية هرانت دينك الذي كتب في احدى مقالاته انه يتعرض لتهديدات ويتلقى رسائل الكترونية حاقدة.

واثار اغتيال الصحافي التركي الارمني موجة واسعة من الادانات في تركيا.

وتجمع الاف الاشخاص مساء أمس الأول في اسطنبول للتنديد بالجريمة وهتفوا "نحن كلنا ارمن وكلنا هرانت".

ورغم الخلافات فان دينك كان يتمتع باحترام الكثيرين لتمسكه بالحوار التركي الارمني ولمهاجمته اقتراح قانون في فرنسا دعا الى ملاحقة الذين ينفون حصول ابادة للارمن في جنوب تركيا خلال مطلع القرن الماضي,ومن المتوقع ان يدفن دينك غداً الثلاثاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى