اعلان حالة التأهب القصوى في الهند في عيد الجمهورية

> نيودلهي «الأيام» رويترز :

>
الرئيس الهندي يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الهندي يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
وضعت قوات الامن الهندية في حالة تأهب قصوى أمس الجمعة خاصة في المناطق المضطربة في شمال شرق البلاد وفي اقليم كشمير في الوقت الذي تستضيف فيه البلاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتحتفل بعيد اعلان الجمهورية باقامة عرض عسكري كبير.

وطلب متمردون انفصاليون في ولاية اسام الشمالية الشرقية من المواطنين الامتناع عن المشاركة في الاحتفالات بينما دعت الجماعات الانفصالية في كشمير الى تنظيم اضراب عام في اليوم الذي تحتفل فيه الهند باعلان الجمهورية عام 1950 .

وزيادة في التوتر قالت شرطة العاصمة الهندية نيودلهي انها اعتقلت الليلة الماضية متشددا ينتمي الى جماعة تقاتل الحكم الهندي في كشمير وضبطت معه متفجرات.

كما تبادلت القوات الهندية والباكستانية نيران الاسلحة الصغيرة عبر الحدود المتنازع عليها.

وزار بوتين الهند لتعزيز الروابط بين الدولتين المتحالفتين منذ فترة طويلة وابرام صفقات سلاح مربحة وصفقات أخرى في مجال الطاقة النووية.

وسينضم الرئيس الروسي الى رئيس وزراء الهند مانموهان سينغ وآلاف المواطنين لمتابعة العرض العسكري في نيودلهي الذي تشارك فيه الدبابات جنبا الى جنب الافيال والجمال.

وفرضت اجراءات امن مشددة في العاصمة الهندية التي شهدت عام 2005 ثلاثة انفجارات أودت بحياة 66 شخصا رغم انها لم تحدث في يوم اعلان الجمهورية,والقيت مسؤولية هذه الهجمات على ثوار اسلاميين يقاتلون الحكم الهندي في كشمير.

وذكرت الشرطة انها اعتقلت شخصا يشتبه انه من اعضاء جماعة عسكر طيبة التي تقاتل القوات الهندية في كشمير وكان يحمل أكثر من كيلوجرامين من المواد المتفجرة وجهازي تفجير أمام محطة مترو في نيودلهي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى