بان جي مون أول أمين عام للأمم المتحدة يكشف علانية عن ثروته

> الأمم المتحدة «الأيام» اروين ارييف :

>
الأمين العام للأمم المتحدة يتسلم هدية خلال زيارته لكونجو الديمقراطية أمس
الأمين العام للأمم المتحدة يتسلم هدية خلال زيارته لكونجو الديمقراطية أمس
قال بان جي مون الأمين العام الجديد للأمم المتحدة أمس الأول الجمعة انه وزوجته لديهما اصول تترواح قيمتها بين 1.2 مليون دولار و2.5 مليون دولار في اول اعلان مالي علني من نوعه يقوم به امين عام للمنظمة الدولية.

كما كشف بان انه كان يتقاضي اقل من 100 الف دولار مقابل عمله كوزير لخارجية كوريا الجنوبية العام الماضي.

واصبح بان وزيرا للخارجية في بلاده عام 2004 لكنه ترك منصبه في نوفمبر لينتقل إلى عمله الجديد الذي تسلم مقاليده في اول يناير الحالي.

وسيحصل بان في الامم المتحدة على 403958 دولارا سنويا. وسيكون ايضا بوسعه العيش مجانا في مقر الاقامة الفاخر المخصص له في مانهاتن فور الانتهاء من عملية تجديده التي تبلغ تكاليفها 4.5 مليون دولار في وقت لاحق من العام الجاري.

وفي ابريل الماضي امرت المنظمة الدولية ارفع موظفيها بملء نماذج لاعلان ثرواتهم وذلك بعد تحقيقات بشأن برنامج النفط مقابل الغذاء الخاص بالعراق وكشف ادارة المشتريات عن دلائل واضحة على سوء الادارة والفساد.

لكن تلك القاعدة لم تطبق على شاغل منصب الامين العام للمنظمة.

واحجم الامين العام السابق للامم المتحدة كوفي عنان عن تقديم نموذج على اسس طوعية في بداية الامر عندما عرض عليه الامر لكنه غير رأيه في وقت لاحق. غير انه على اي حال لم يكشف الأمر علانية.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق ان مراجعة نموذج بان التي اجرتها مؤسسة برايس واترهاوس كوبرز المحاسبية خلصت إلى "انه لا حاجة لاجراء اضافي من جانبه فيما يتعلق بالتزامه" بالبرنامج.

وكشف النموذج المكون من تسع صفحات عن اغلى اصول بان والتي تتراوح قيمتها بين 500001 دولار ومليون دولار وهي شقة وقطعة ارض بناء في سول.

بينما تمتلك زوجته يوو سون تايك قطعة ارض لغير البناء في سول.

وبقية الاصول التي يملكها الزوجان في شكل ارصدة مالية بالبنوك.

ووضع بان علامة على خانة تظهر فيها كلمة (لا) كإجابة عن سؤال بشأن ما إذا كان اقدم في اي وقت على الضلوع في نشاط يضر بصورة الامم المتحدة او يمس باستقلاليته فيما يتعلق بواجباته في الامم المتحدة.

كما كشف عن ان له قريبين يعملان في المنظمة الدولية. وتعمل ابنته بان هيون هي وزوج ابنته سيدارث تشاتيرجي في مكتب صندوق الامم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسف) في كينيا. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى