خليجي 18:ميتسو بكى في الافتتاح وضحك في الختام وماتشالا يفشل في معادلة عمو بابا

> أبوظبي «الأيام الرياضي» أ.ف.ب:

>
ميتسو حزن في الافتتاح والفرح كان حليفه في الختام
ميتسو حزن في الافتتاح والفرح كان حليفه في الختام
جسد مدرب منتخب الامارات الفرنسي برونو ميتسو المقولة الفرنسية الشهيرة "يضحك كثيرا من يضحك اخيرا" وذلك بعد ان نجح في قيادة فريقه الى احراز اللقب الخليجي للمرة الاولى في تاريخه بفوزه على نظيره العماني 1-صفر في المباراة النهائية لكأس الخليج الثامنة عشرة في كرة القدم التي اسدل الستار عليها أمس الثلاثاء في ابو ظبي.

وكان ميتسو خسر المواجهة الاولى مع مدرب عمان التشيكي ميلان ماتشالا في المباراة الافتتاحية على الملعب ذاته بنتيجة 1-2 في 17 الحالي، لكنه نجح في الثأر في المباراة الاهم وإحراز اللقب الغالي مكملا نجاحاته الخليجية منذ ان قدم الى المنطقة عام 2002 مع ناديي العين الاماراتي والغرافة القطري.

وواجه ميتسو ضغوطا كبيرة من الشارع الرياضي المحلي وحملة انتقادات واسعة من الصحافة التي انتقدت خياراته وتساءلت عن فعاليتها في الدور الاول قبل ان يكسب الاحترام تدريجيا خصوصا بعد المباراة في نصف النهائي قبل ان يسكت جميع منتقديه بقيادة فريقه الى اول لقب خليجي له في تاريخ مشاركاته.

وكان مصير ميستو على كف عفريت بعد الخسارة في المباراة الاولى لأن فريقه كان في وضع حرج قبل ان يتمكن من الفوز بصعوبة على اليمن في مباراته الثانية 2-1 حيث لم يقدم فيها فريقه عرضا جيدا لكن المدرب اكد بعد المباراة بأن النقاط الثلاث اهم من الاداء.

وقدم المنتخب الاماراتي افضل عروضه امام الكويت عندما كان يكفيه التعادل لبلوغ نصف النهائي لكن جمهوره العريض حبس انفاسه طويلا قبل ان يحرره نجمه اسماعيل مطر في الوقت بدل الضائع بتسجيله هدف الفوز 3-2.

وعرف ميتسو كيف يشحذ همة فريقه في المواجهة المرتقبة ضد السعودية وكان احد القلائل الذي آمن بقدرته على التغلب على المنتخب "الاخضر" المرشح الاقوى بنظر النقاد لاحراز اللقب مشيرا الى ان السعودية استغلت النقص العددي في صفوف جميع المنتخبات الاخرى التي واجهتها في الدور الاول وبالتالي لا يمكن الحكم على مستواها.

ونجح ميتسو في اعتماد التكتيك المناسب لشل مفاتيح اللعب في المنتخب السعودي خصوصا ثلاثي خط الهجوم ياسر القحطاني ومالك معاذ ومن ورائهما محمد الشلهوب على الرغم من ان فريقه لم يكن الافضل طوال الدقائق التسعين، قبل ان يتمكن نجمه اسماعيل مرة اخرى من تسجيل هدف في الوقت بدل الضائع ليسقط السعودي بالضربة القاضية.

وأكد اسماعيل مطر بأنه نجم البطولة من دون منازع عندما سجل هدف المباراة النهائية الوحيد في مرمى الحارس العماني علي الحبسي ليمنح بلاده لقبها الاول رافعا رصيده في البطولة الى خمسة اهداف في خمس مباريات. وكان ميتسو صرح قبل المباراة النهائية بأن الوقت قد حان لكي تحرز الامارات اللقب الخليجي ولم يكن مخطئا، فتوج "الابيض" بلقب عز عليه 37 عاما.. يذكر ان ميتسو بات اول مدرب فرنسي يقود احد منتخبات المنطقة لإحراز اللقب. في المقابل فشل مدرب عمان التشيكي القدير ميلان ماتشالا في احراز لقبه الخليجي الثالث ولم يعادل بالتالي رقم المدرب العراقي الشهير عمو بابا.

وكان عمو بابا توج بطلا لكأس الخليج مع المنتخب العراقي اعوام 1979 و1984 و1988، في حين قاد ماتشالا منتخب الكويت الى اللقب عامي 1996 و1998.

يذكر ان ماتشالا كان يخوض ثاني نهائي له على التوالي وشاءت الصدف ان يواجه في المباراة النهائية المنتخب صاحب الضيافة في المرتين، فخسر امام قطر في النسخة الاخيرة بركلات الترجيح بعد ان انتهى الوقتان الاصلي والاضافي بالتعادل 1-1، وخسر أمس امام الامارات صاحبة الارض صفر-1.

ويعتبر ماتشالا المدرب الاكثر خبرة بالكرة الخليجية علما بأنه انتقل الى المنطقة عام 1992 بالاشراف على نادي كاظمة قبل ان يعمل في السعودية والامارات وعمان مع منتخباتها ومع بعض انديتها.

وشارك ماتشالا في بطولات الخليج للمرة الخامسة (مرتان مع الكويت و3 مرات مع عمان) وخاض 26 مباراة فيها ويتضمن سجله 17 فوزا و3 تعادلات 6 هزائم.

ميتسو وماتشالا مدربان ناجحان سلكا الدرب ذاته
تتشابه مسيرة التشيكي ميلان ماتشالا والفرنسي برونو ميتسو مدربي منتخبي الامارات وعمان كثيرا لانهما حصدا نجاحات كبيرة في منطقة الخليج وان كان الاول قدم اليها قبل 10 سنوات من الثاني.

وكان ماتشالا مساعدا لمدرب منتخب تشيكوسلوفاكيا (سابقا) في مونديال 1982 في اسبانيا في المجموعة ذاتها مع منتخب الكويت وانكلترا وفرنسا، ثم انتقل لتدريب اندية في قبرص والمانيا قبل ان يتعاقد معه نادي كاظمة الكويتي فنجح في قيادته الى عدة ألقاب محلية والى احراز بطولة مجلس التعاون الخليجي في العين عام 1994.

وساهمت نجاحات ماتشالا مع كاظمة في ارتفاع أسهمه فكان طبيعيا ان يسارع الاتحاد الكويتي للتعاقد معه للاشراف على "الازرق".

وانتقلت عدوى نجاحات ماتشالا من نادي كاظمة الكويتي الى المنتخب الكويتي فقاده الى احراز بطولة الخليج مرتين متتاليتين عام 1996 و1998.

وبعد ست سنوات قضاها في الكويت، لم يتمكن المدرب التشيكي من رفض عرض مغر من الاتحاد السعودي لتدريب المنتخب الاول فشد الرحال الى المملكة لكنه لم يعمر طويلا هناك ودفع ثمن الخسارة الثقيلة امام اليابان صفر-4 في المباراة الاولى ل"الاخضر" في كأس امم اسيا في لبنان عام 2000.

واشرف ماتشالا لفترة وجيزة على نادي النصر الاماراتي 2001-2002، قبل ان يتسلم تدريب منتخب سلطنة عمان لفترة ثلاث سنوات حقق خلالها نتائج جيدة ونقله الى لعب كرة حديثة وبلغ معه نهائيات كأس امم اسيا عام 2004 حيث حقق عروضا جيدة وكان قاب قوسين او ادنى من بلوغ الدور الثاني لولا هدف اليابان القاتل الذي منعه من ذلك. يذكر ان ماتشالا قاد المنتخب العماني الى المباراة النهائية لكأس الخليج السابعة عشرة التي خسرها امام قطر بركلات الترجيح 4-5 اواخر العام الماضي، فكان قاب قوسين او ادنى من دخول التاريخ من اوسع ابوابه بإحراز اللقب الخليجي مع منتخبين مختلفين.

برغم الهزيمة الاّ أن ماتشالا بارك للإماراتيين
برغم الهزيمة الاّ أن ماتشالا بارك للإماراتيين
وحقق ماتشالا نتائج جيدة في صفوف العين الاماراتي ايضا الذي اشرف على تدريبه لفترة موسمين فأحرز معه كأس الامارات، وقاده الى نهائي دوري ابطال آسيا قبل ان يخسر امام اتحاد جدة عام 2005. .. أما ميتسو فلم يكن احد يسمع بإسمه كثيرا قبل مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، وقد لفت الانظار عندما قاد منتخب السنغال الى نهائيات كأس العالم الاولى في آسيا متفوقا في التصفيات الافريقية على منتخبات عريقة في مجموعته وهي المغرب والجزائر ومصر.

وسلطت الاضواء على منتخب السنغال كونه كان مدعوا لخوض المباراة الافتتاحية امام فرنسا المدافعة عن لقبها بطلة لمونديال 1998، ولم يرشحه أحد للفوز أو حتى لتحقيق التعادل نظرا لفارق الخبرة بين المنتخبين، لكنه ضرب التوقعات عرض الحائط وهزم منتخب "الديوك" 1-صفر محققا مفاجأة مدوية تردد صداها في العالم اجمع..ولم تتوقف عروض السنغال القوية في المونديال الآسيوي عند الفوز على فرنسا، بل انها بلغت الدور ربع النهائي وخسرت امام تركيا..وكان من الطبيعي ان تتهافت الاندية على خدمات ميتسو فكان العين الاماراتي السباق للظفر به..وسرعان ما حقق ميتسو نجاحات منقطعة النظير مع العين فقاده الى اللقب المحلي مرتين، والاهم من ذلك الى احراز دوري ابطال آسيا بنسخته الجديدة.

وحقق ميستو النجاح اينما حل، فبعد ان انتقل الى تدريب الغرافة القطري نجح في قيادته الى احراز اللقب المحلي في موسمه الاول معه ايضا.

وانتقل ميتسو لفترة وجيزة الى نادي اتحاد جدة السعودي قبل ان يتعاقد معه منتخب الامارات للاشراف عليه في يونيو الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى