امريكا.. على كوريا الشمالية التحرك للقضاء على الأسلحة النووية

> سول «الأيام» جون هرسكوفيتز :

>
كريستوفر هيل يتحدث إلى الصحفيين
كريستوفر هيل يتحدث إلى الصحفيين
قال كريستوفر هيل كبير مبعوثي الولايات المتحدة في المحادثات السداسية أمس السبت إنه يتحتم على كوريا الشمالية اتخاذ خطوات ملموسة تجاه تفكيك برنامجها للأسلحة النووية أثناء المحادثات السداسية التي ستجرى في الصين الأسبوع الحالي.

وتابع لرويترز "يتحتم عليها (كوريا الشمالية) التخلي عن كل برامجها النووية وفقا للاتفاق. ونريد أن نبدأ بداية جيدة فيما يتعلق بهذا الأمر.. نحن بحاجة إلى أن تحدث بعض الأمور على الأرض."

وسيتوجه هيل مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية إلى المحادثات السداسية التي تضم الكوريتين الشمالية والجنوبية والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة وتفتتح يوم الخميس في بكين وهو يشعر بدرجة من
التفاؤل,وسيجتمع مع مسؤولين حكوميين في سول وسيتوقف في طوكيو قبل التوجه إلى بكين.

وقال هيل للصحفيين عند الوصول إلى سول في إشارة إلى اتفاق جرى التوصل إليه عام 2005 حيث وافقت بيونجيانج على إلغاء برنامج أسلحتها النووي مقابل مساعدات وتعهدات بعدم مهاجمتها "بالطبع نأمل أن نبدأ في تنفيذ اتفاق سبتمبر."

وتابع مشيرا إلى آخر جلسة من المحادثات السداسية "كنا نأمل أن نفعل ذلك في ديسمبر (2006) وأعتقد أن لدينا ما يدفعنا للاعتقاد بأنه بامكاننا احراز بعض التقدم تجاه ذلك."

وتضمنت أحدث اتصالات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة اجتماعا بين هيل وكبير مبعوثي كوريا الشمالية في المحادثات السداسية الشهر الماضي في برلين والذي عزز الآمال تجاه المحادثات النووية.

وقال هيل لرويترز إنه أجرى اتصالات بشكل غير مباشر مع مبعوث كوريا الشمالية عن طريق بعثة كوريا الشمالية لدى الأمم المتحدة في نيويورك.

وقالت كوريا الشمالية إن إلغاء خططها النووية أمر غير وارد إلى أن تنهي الولايات المتحدة حملة القمع على الشركات التي تشتبه في أنها تساعد بيونجيانج في نشاط غير مشروع مثل تزوير العملة.

والمحادثات الجارية في بكين بين مسؤولين من وزارة الخزانة الأمريكية ومسؤولين من كوريا الشمالية والتي تهدف لحل القضية التي دفعت مصرفا في مكاو لتجميد 24 مليون دولار في حسابات كوريا الشمالية اختتمت يوم الأربعاء الماضي دون إشارة على احراز تقدم. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى