الشرطة الاسبانية تعتقل 18 فردا من عصابات مرتبطة بجماعة ايتا

> بيلباو «الأيام» رويترز :

>
الشرطة تعتقل افراد عصابة مرتبطة بجماعة ايتا
الشرطة تعتقل افراد عصابة مرتبطة بجماعة ايتا
اعتقلت الشرطة الاسبانية أمس الأحد 18 من أعضاء عصابات الشوارع في إقليم الباسك التي حظرت الشهر الماضي باعتبارها جزءا من الحركة الانفصالية التي تستخدم العنف بزعامة ايتا.

واعتقلت شرطة الباسك هؤلاء الأفراد في أعقاب احتجاج اثناء وجودهم في صحبة أعضاء من حزب باتاسونا الذي يعتبر الجناح السياسي للجماعة الانفصالية.

وكان أفراد العصابات بصحبة ارنالدو اوتيجي زعيم حزب باتاسونا المحظور أيضا,والتقطت صور لاوتيجي وبعض انصار باتاسونا الآخرين يلوحون بقبضاتهم في الهواء في الوقت الذي وضعت فيه الأغلال في أيدي المعتقلين ووضعوا رهن الاحتجاز لدى الشرطة.

وقضت المحكمة العليا في اسبانيا الشهر الماضي بان عصابات الشوارع التي تستخدم العنف في اقليم الباسك "منظمات ارهابية" مرتبطة بجماعة ايتا وامرت باعتقال 23 فردا منهم اربعة احتجزتهم الشرطة في وقت سابق.

وذكرت المحكمة في حيثيات قرارها ان تلك الجماعات شكلت لارتكاب جرائم واثارة الاضطراب بين السكان المحليين وترويعهم وانها جزء من نفس الحركة التي تتزعمها ايتا والتي تقوم بحملة منذ 40 عاما من أجل استقلال الباسك قتل خلالها زهاء 800 شخص.

وجاء قرار المحكمة العليا في أعقاب انفجار قنبلة وضعتها ايتا في مكان لانتظار السيارات بمطار مدريد في ديسمبر كانون الأول الأمر الذي أسفر عن مقتل شخصين وتوقف عملية سلام مستمرة منذ تسعة أشهر.

وكثيرا ما اثارت عصابات الشوارع الشغب في شمال اقليم الباسك خلال عطلات نهاية الأسبوع واستمرت تستخدم متفجرات محلية الصنع لاحراق مبان وحافلات عامة حتى بعد وقف لاطلاق النار اعلنته ايتا في مارس آذار الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى