مفاوض اميركي يقول ان اتفاقا يبدو قريبا مع كوريا الشمالية

> بكين «الأيام» ا.ف.ب :

>
كريستوفر هيل يتحدث إلى الصحفيين
كريستوفر هيل يتحدث إلى الصحفيين
اكد كبير المفاوضين الاميركيين في المفاوضات حول الازمة النووية الكورية الشمالية كريستوفر هيل أمس الجمعة ان الاتفاق يبدو قريبا مع كوريا الشمالية رغم استمرار وجود بعض نقاط الخلاف.

وقال هيل مساء أمس في ختام اليوم الثاني من دورة جديدة من المباحثات "هناك بعض نقاط الخلاف حول موضوع او اثنين. ويبدو اننا قريبون من اتفاق".

واضاف "نجحنا في تجاوز ما نعتقد انه القضايا الصعبة غير اننا لم نتوصل بعد الى اتفاق. وبالتالي يجب ان نظل حذرين والقرار يعود الى كوريا الشمالية"، دون ان يعطي تفاصيل عن المباحثات.

وكان ممثل كوريا الشمالية كيم كاي غوان قال يوم أمس ان بلاده على استعداد لتسوية,واوضح "هناك نقاط اتفاق ولكن ايضا نقاط خلاف. ونحن نسعى للتوصل الى تسوية".

وبحث المشاركون في المباحثات التي تشمل منذ 2003 ست دول (الكوريتان والصين والولايات المتحدة وروسيا واليابان) اليوم مشروع اتفاق قدمته الصين ليل أمس الأول عقب اليوم الاول من هذه المباحثات.

ويوم أمس التقى ممثلو الدول الست لساعتين قبل البدء في سلسلة مشاورات ثنائية.

وبحسب وسائل الاعلام الكورية الشمالية فان نص الاتفاق ينص على تجميد كوريا الشمالية في غضون شهرين منشأتها النووية الرئيسية مفاعل يونغبيون الذي يقع على بعد 90 كلم شمالي العاصمة وينتج البلوتونيوم الذي يمكن استخدامه لاغراض عسكرية وذلك في مقابل مساعدة في مجال الطاقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى