مقتل ثلاثة واصابة 46 في سلسلة انفجارات بتايلاند

> بانكوك «الأيام» رويترز :

>
امرأة اصيبت في الانفجار
امرأة اصيبت في الانفجار
قالت الشرطة والجيش ان اكثر من 20 قنبلة انفجرت في انحاء الجنوب المسلم بتايلاند أمس الأحد مما أدى لمقتل ثلاثة وإصابة 46 على الأقل في هجمات استهدفت حانات وفندقا واهداف مدارس في مناطق معظمها حضري.

انفجرت معظم القنابل وعددها 23 حوالي الساعة السابعة مساء (12:00 بتوقيت جرينتش) عبر الاقليم الجنوبية الاربعة وهي ناراتيوات ويالا وباتاني وسونجخلا قرب الحدود الماليزية حيث قتل اكثر من 2000 شخص في تمرد انفصالي مسلح مستمر منذ ثلاث سنوات.

وقال المتحدث باسم الجيش الكولونيل اكرا تيبروت لمحطة(آي.تي.في) التلفزيونية "هذه الحوادث توضح بجلاء ان المتشددين يستهدفون المناطق الاكثر ازدحاما."

وجاءت اعمال العنف الاخيرة في الجنوب الذي يهيمن عليه المسلمون في تايلاند البوذية بعد يومين فقط من اعلان رئيس الوزراء سورايود تشولانونت ان حكومته تريد اجراء محادثات مع المتمردين المسلمين.

وبعد ان حل محل تاكسين شيناواترا الذي اطاح به انقلاب في العام الماضي بدأت حكومة سورايود التي عينها العسكريون حملة من اجل السلام في اقصى الجنوب المتمرد لكن هجمات المتمردين لم تتراجع.

وفي ناراتيوات قتل شخص واحد واصيب 22 آخرون أمس الأحد في انفجارات وقعت في خمس حانات في بلدة سونجاي كولوك الحدودية وهي مقصد شعبي للسياح الماليزيين.

وقال اكرا مشيرا الى بدء العام القمري الصيني الجديد (عام الخنزير) "من الواضح انهم وقتوا هذه الحوادث مع العام الصيني الجديد للحصول على اقصى قدر من الدعاية."

وقالت الشرطة والجيش ان اقليم يالا كان الاكثر تضررا حيث قتل اثنان واصيب 24 آخرون في هجمات على حانات وفندق صغير ومحطات للوقود وساحة للجولف.

وغرقت بعض مناطق اقليم باتاني بينها العاصمة الاقليمية في الظلام بعد أن عطل تفجير محطة للطاقة.

وقال حاكم اقليمي لمحطة التلفزيون (آي تي في) انه في وقت سابق أمس الأحد لقي شخصان حتفهما برصاص متشددين في باتاني.

وذكرت اذاعة الشرطة ان عمليات إحراق استهدفت ثلاث مدارس في ناراتيوات وعشرات المنازل في الاقاليم الاربعة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى