ولي عهد اليابان يقول انه لم يقرأ كتابا مثيرا للجدل عن زوجته

> طوكيو «الأيام» ايلين لايز :

>
ولي عهد اليابان الامير ناروهيتو
ولي عهد اليابان الامير ناروهيتو
قال ولي عهد اليابان الامير ناروهيتو انه لم يقرأ كتابا استراليا عن محنة زوجته الاميرة ماساكو اثار احتجاج الحكومة لما تقول طوكيو انه اخطاء واهانات للعائلة الامبراطورية,لكن ناروهيتو قال انه بينما تتحسن ماساكو ببطء فان التعافي بالكامل من المرض العقلي الذي منعها من أداء معظم مهامها الرسمية لأكثر من ثلاث سنوات سيستغرق وقتا أطول.

وقالت دار النشر كودانشا ليمتد الاسبوع الماضي انها ألغت خططا لاصدار طبعة باليابانية من كتاب (الأميرة ماساكو..أسيرة عرش الاقحوان) مما دفع المؤلف الاسترالي بن هيلز الى الشكوى من خضوع كتابه للرقابة.

وذكر هيلز في الكتاب الذي وصفه بانه "نسخة شرقية من قصة الامير تشارلز وديانا" بان ماساكو (43 عاما) الدبلوماسية السابقة خريجة جامعة هارفارد كانت تعاني من اكتئاب شديد وليس "اضطرابات متوسطة في التكيف" كما وصفته وكالة شؤون البلاط الامبراطوري.

وطالبت الخارجية اليابانية باعتذار و"خطوات مناسبة" من هيلز فيما يخص الكتاب لكنها رفضت التعليق على امور مثل تأكيده على ان الاميرة ايكو ابنة ولي العهد وزوجته ولدت عن طريق الانابيب.

وقال ناروهيتو في مؤتمر صحفي للاحتفال بعيد ميلاده السابع والاربعين أمس الجمعة "لم أقرأ الكتاب لكني سمعت به من اعضاء البلاط لذا اظن انني اتفهم محتوياته.
. "طالما ان الحكومة تعالج المسألة فسأتجنب المزيد من التعليق."

وعادة من ينأى افراد العائلة المالكة في اليابان بانفسهم عن الدخول في جدل لكن ناروهيتو اثار صدمة عندما قال في مؤتمر صحفي في مايو ايار 2004 ان ماساكو ارهقت نفسها في محاولة التكيف مع حياة البلاط.

وفيما يمكن ان يكون نغمة جديدة في العائلة الامبراطورية قال ناروهيتو خلال المؤتمر الصحفي بمناسبة عيد ميلاده انه سيحاول ترتيب مزيد من الزيارات لايكو الى جديها الامبراطور اكيهيتو والامبراطورة ميتشيكو.

وقال اكيهيتو في ديسمبر كانون الاول انه يفتقد رؤية ايكو حيث يبدو انها اصيبت بنوبات برد كثيرة بعد ان بدأت الذهاب الى رياض للاطفال العام الماضي.

ولم يكن بمقدور ماساكو القيام بمعظم واجباتها الرسمية لاكثر من ثلاث سنوات بسبب مرضها الذي يرجعه متابعون لشؤون البلاط لضغوط الحياة الملكية الصارمة ومن بينها الضغوط لوضع وريث ذكر للعرش.

وفي العام الماضي ذهبت صحف الاثارة اليابانية الى حد التكهن بان الطلاق ربما يكون احد الخيارات المطروحة امام ماساكو.

وقال الامير ان ماساكو تتحسن لكنها بحاجة الى استعادة الثقة قبل ان تستأنف كامل انشطتها.

وأضاف "ماساكو تبذل ما باستطاعتها وتتحسن حالتها ببطء.. لكنها ما زالت متعبة ويقول الاطباء ان حجم المجهود الذي يمكن القيام به يجب ان يتم تقديره في كل حالة على حدة.

"اود ان اطلب من الشعب الياباني ان يتفهم الموقف وينظر الى الامر من منظور بعيد المدى."
ومع ذلك رفض ناروهيتو التعليق على مسألة انجاب طفل اخر,ويمكن للذكور فقط اعتلاء عرش اليابان,وادى ميلاد الامير هيساهيتو ابن شقيق ولي العهد في الخريف الماضي ليكون اول مولود ذكر في العائلة
الامبراطورية منذ اكثر من 40 عاما الى استبعاد خطط لتغيير قانون الخلافة. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى