إيران.. طلب وقف تخصيب اليورانيوم غير مشروع

> طهران «الأيام» رويترز :

> قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية أمس الإثنين إن مطالبة الغرب لبلاده بوقف أنشطة تخصيب اليورانيوم مقابل بدء محادثات معها بشأن برنامجها النووي هو أمر غير مشروع.

وتجتمع القوى الدولية في لندن أمس الإثنين لمناقشة خطط إيران النووية. وتقول الولايات المتحدة ودول غربية أخرى إنه يتعين على إيران أن توقف التخصيب اولا قبل إجراء أي مفاوضات مع إيران بشأن برنامجها النووي.

وقال المتحدث باسم الحكومة غلام حسين إلهام خلال مؤتمر صحفي أسبوعي "وقف تخصيب اليورانيوم كشرط مسبق لإجراء المحادثات هو مطلب غير مشروع وغير منطقي ويمس كرامة الشعب الإيراني."

واضاف "نحن مستعدون للحفاظ على حقوقنا المشروعة من خلال المحادثات".. وتصر إيران على أن لها الحق بموجب القوانين الدولية لتخصيب اليورانيوم لإنتاج الوقود النووي من أجل توليد الكهرباء. أما الغرب الذي يتهم طهران بالسعي لإنتاج قنابل نووية فيقول إنه يتعين على طهران أن تثبت أن أهدافها سلمية قبل أن تتمتع بهذا الحق.

وتقول الوكالة الدولية للطاقة الذرية إنها بحاجة لمزيد من المعلومات عن برنامج إيران النووي قبل أن تؤكد ان أهدافها سلمية.

وهون إلهام من شأن تصريحات أدلى بها نائب لوزير الخارجية الإيراني نسب إليه القول في وقت سابق إن إيران مستعدة لجميع الاحتمالات فيما يتعلق ببرنامجها النووي وحتى للحرب.

وقال "ربما كان اقتباسا أسيء تفسيره. الرسالة الأساسية للنظام (الإيراني) هي السلام والهدوء والعدالة".. وأضاف "لسنا بلدا يقبل التهديدات ولا نشكل تهديدا لأي أحد أيضا."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى