بلير.. إيران ارتكبت خطأ كبيرا في التقدير

> لندن «الأيام» رويترز :

>
رئيس الوزراء البريطاني توني بلير
رئيس الوزراء البريطاني توني بلير
قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أمس الثلاثاء إن إيران "تخطيء خطأ كبيرا في حساباتها" بتحديها مطلب الأمم المتحدة وقف برنامجها النووي,وقال بلير في مؤتمر صحفي "تصريحات ايران تبعث على اشد القلق... لانها مرة أخرى تشير الى انها تريد تحدي المجتمع الدولي."

وتعهدت إيران اليوم بعدم تعليق تخصيب اليورانيوم على الرغم من اتفاق القوى الكبرى أمس الأول على إعداد قرار جديد للأمم المتحدة,وأضاف "اعتقد أن إيران تخطيء خطأ كبيرا في حساباتها."

واتفق مسؤولون من ألمانيا والدول الخمس ذات العضوية الدائمة في مجلس الامن وهي الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا والصين وبريطانيا في لندن على بحث قرار جديد مع تجديد التزامهم في الوقت نفسه بالتوصل إلى حل تفاوضي.

وقال بلير عندما سئل إن كان العمل العسكري يجري بحثه "الناس يريدون حلا سياسيا ودبلوماسيا."

وعززت الولايات المتحدة التي تقول إن "كل الخيارات" مطروحة برغم إصرارها على أنها تريد حلا سلميا ضغوطها على ايران بإرسال حاملة طائرات ثانية إلى الخليج,وحث بلير قادة العالم على البقاء صفا احدا فيما يخص إيران.

وقال "كلما زدنا حزما ووضوحا وتضامنا حصلنا على نتيجة أفضل وتراجعت مسألة العمل العسكري برمتها."

واضاف "كلما زدنا حزما في الاصرار على امتثال إيران وكنا مستعدين لاتخاذ اجراءات صارمة بشأن العقوبات والعمل الدبلوماسي... زادت فرصة حصولنا على النتيجة المرجوة. أي علامة ضعف ستكون قاتلة تماما."

وقال بلير إن الرسالة الصارمة في الأشهر الاخيرة حققت نتائج.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى