الكميم لوزارة الشباب : أتقوا الله وانظروا إلينا كما تنظروا لأنفسكم..مارست الجودو بالصدفة وطموحي تحقيق أول ميدالية أولمبية لليمن واتحادنا أفضل السيئين

> حاوره «الأيام الرياضي» نجيب المحبوبي :

> مصطفى رياض الكميم إبن العشرين عاماً هو أحد النجوم الذين شرفوا اليمن في المحافل الخارجية وقد بدأ ممارسة لعبته المفضلة (الجودو) بالصدفة ثم التحق بنادي شمسان حيث تدرب وتطور أداؤه أكثر على يد المدرب العراقي عامر الحداد .. وقد تم اختياره للمنتخب بعد تغلبه على بطل آسيا والعرب وشارك في أكثر من بطولة وأحرز فيها العديد من الميداليات.
«الأيام الرياضي» التقت بالنجم مصطفى رياض الكميم وخرجت من محاورته بهذه الحصيلة :
أهلاً وسهلًا بك كابتن مصطفى في صحيفة «الأيام الرياضي».
- أهلاً وسهلاً بك وبصحيفة كل الرياضيين في اليمن .
* حدثنا عن بداياتك في رياضة الجودو؟
- بالصدفة مارست رياضة الجودو ، واستمريت بممارستها وأحببت هذه اللعبة وأصبحت لعبتي المفضلة .
* لماذا اخترت هذه اللعبة بالذات بالرغم من خطورتها؟
- منذ صغري وأنا أحب الألعاب القتالية ومارست أكثر من لعبة قتالية ، لكن لعبة الجودو هي اللعبة التي شدتني وانسجمت معها وتطورت فيها بشكل سريع .
* كيف تم استدعاءك للمنتخب ؟
- بعد فوزي على اللاعب الدولي عبد الرحمن عنتر بطل آسيا والعرب وتحقيقي الميدالية الذهبية في بطولة الجمهورية تم استدعائي للمنتخب الوطني.
* كيف تقيم مستوى رياضة الجودو في بلادنا ؟
- رياضة الجودو في اليمن تعتبر اللعبة القتالية الأولى ، وهي أيضاً أكثر لعبة شرفت اليمن في المحافل الخارجية فنحن نمتلك لاعبين مصنفين على مستوى العالم ولنا إسم كبير على مستوى الوطن العربي فلاعب المنتخب اليمني للجودو في البطولات الخارجية يحسب له ألف حساب من قبل خصومه وله هيبته ومكانته المرموقة.
* من وجهة نظرك كيف يمكن لنا أن نعمل على تطوير لعبة الجودو في بلادنا ؟
- إذا أردنا أن نطور لعبة الجودو يجب أن نشارك في البطولات باستمرار، كذلك يجب إقامة المعسكرات الخارجية والداخلية بشكل مستمر ، كما يجب إحضار مدرب صاحب خبرة كبيرة في الجودو لأن المدرب المحنك له دور مؤثر في تطوير الرياضة.
* حدثنا عن إنجازاتك الداخلية والخارجية ؟
- حققت أربعة إنجازات في البطولات الخارجية وهي : فضية في بطولة غرب آسيا التي أقيمت في لبنان ، وأنا فخور جدًا بهذه الميدالية لأن هذه المشاركة كانت أول مشاركة خارجية لي ، كما حققت اليمن في هذه البطولة المركز الثالث .. إلى جانب فوزي ببرونزية أخرى في البطولة العربية للأندية التي أقيمت في مكة حيث شاركت بإسم نادي شمسان بالرغم من أنني سافرت براً إلى المملكة العربية السعودية وبدون مدرب وبدون إعداد قبل البطولة وأحمد الله كثيراً على هذا الإنجاز ، وكانت آخر مشاركة خارجية لي في بطولة العرب للمنتخبات التي احتضنتها جمهورية مصر العربية ، وهدفي فيها كان تحقيق الميدالية الذهبية والمركز الأول ، لكن شاء الله أن أحقق المركز الثاني بعد خسارتي من اللاعب المصري باسل في النهائي .. كما شاركت في البطولة نفسها لفئة الشباب وحققت الميدالية البرونزية ، وفي هذه البطولة حققت اليمن المركز الثالث على مستوى العرب .. أما في البطولات الداخلية فقد حققت العديد من الميداليات الملونة منها سبع ذهبيات وثلاث فضيات وبرونزيتين .
* هل تمارس رياضة أخرى غير الجودو؟
- نعم أمارس أكثر من رياضة كي تخدمني في لعبة الجودو مثل : رفع الأثقال والسباحة وكرة القدم .. وكلها تزيدني لياقة وقوة .
* ما هي طموحاتك الرياضية ؟
- طموحي الحصول على المركز الأول في أي بطولة أشارك فيها ، وأتمنى أن أشارك في أولمبياد العالم وأحقق أول ميدالية أولمبية لليمن .
* ما أبرز المشاكل التي تواجهكم كلاعبي جودو ؟
- هناك العديد من المشاكل التي تواجهنا أهمها : قلة الدعم ، وعدم التكريم الفوري للاعب الذي يحقق أي إنجاز .. بالإضافة إلى أن التأمين الصحي للاعب غير موجود عند حدوث الإصابات ، كما أن الإلتزامات الدراسية تعرقلني كثيراً في وقت البطولات لأنني عندما أتغيب عن الكلية لا يتم تقدير سبب غيابي وهو أنني أمثل الوطن.
* ما هو أصعب نزال خضته في حياتك ؟
- أصعب نزال خضته كان ضد عبد الرحمن عنتر بطل آسيا والعرب في بطولة الجمهورية والحمد لله كسبت النزال وأحرزت الميدالية الذهبية .
* من هم المدربون الذين استفدت منهم ؟
- أكثر مدرب استفدت منه هو الكابتن عامر الحداد مدرب نادي شمسان ، ومازلت إلى يومنا هذا وأنا أستفيد وأتطور بفضل تدريباته وتوجيهاته القيمة .. كما أن هناك العديد من المدربين الذين استفدت منهم مثل الخبير العربي ومدرب منتخبنا الوطني الكابتن ياسين الأيوبي.
* ما رأيك بالاتحاد اليمني العام للجودو ؟
- كل اتحادات الألعاب في اليمن مقصرة مع لاعبيها ، وأنا أرى من وجهة نظري أن الاتحاد اليمني للجودو أفضل السيئين مقارنة بالإتحادات الأخرى ، وأتمنى من كل أعضاء اتحادنا للجودو بقيادة المهندس نعمان شاهر رئيس الاتحاد العربي واليمني للجودو أن يهتموا بقدر ما يستطيعون من أجل تطوير اللعبة في اليمن.
* كلمة حق تقولها لوزارة الشباب والرياضة ؟
- أقول لهم : " كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته " فاتقوا الله فينا نحن من نشرف اليمن .. ولا نمتلك منازل فـ " منازلنا كلها بالإيجار ولا نمتلك سيارات فاخرة ، ولا أرصدة في البنوك ، وأنتم تمتلكون القصور والسيارات وأرصدتكم في البنوك تكفيكم وتكفي سابع أحفادكم ، فاتقوا الله فينا وانظروا إلينا .. كما تنظرون لأنفسكم ".
* كلمة أخيرة ؟
- أختتم حواري معكم بكلمة حق أوجهها لوزارة الشباب والرياضة ، وأقول لكل مسئول في هذه الوزارة أن يتقي الله في حق الرياضيين ، لأنه إذا لم يحاسب في الدنيا فسيحاسب في الآخرة .. وأشكر كل عفيف وشريف يسعى لتطوير الرياضة في اليمن ، وأشكرك أخ نجيب وأشكر صحيفة «الأيام الرياضي» على هذه المقابلة الطيبة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى