أبرز (100) لاعب في تاريخ كأس العالم – (الحلقة العاشرة والأخيرة)

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> لا يوجد مسرح أفضل من المونديال للتألق في عالم كرة القدم، واللاعب الذي لا تحتوي مسيرته على المشاركة في كأس العالم، يندب حظه حتى تتحقق أمنيته.
المشاركة في كأس العالم حلم كل لاعب كرة قدم على وجه الأرض بغض النظر عن جنسيته أو أصله، فهي البطولة التي أنجبت لاعبين عظماء مثل: (بيليه ومارادونا ورونالدو وزيدان)، وتحصل مرة واحدة كل أربعة أعوام، وتنال اهتمامًا جماهيريًا وإعلاميًا منقطع النظير.
وبمناسبة اقتراب مونديال البرازيل الذي سينطلق في الثاني عشر من (يونيو) المقبل، نشرت صحيفة (دايلي ميل) البريطانية لائحة طويلة لأفضل (100) لاعب في نهائيات كأس العالم عبر تاريخه الطويل، نوجز هذه اللائحة على حلقات، وفيما يلي الحلقة العاشرة والأخيرة (8 - 1).
**** 8 – غيرد مولر (ألمانيا الغربية):
قناص ألماني صاحب لمسة أخيرة قاتلة، هدفه الحاسم في مرمى هولندا في نهائي كأس العالم 1974م لخص كل ما كانت تعنيه مسيرته، فاز مع ألمانيا الغربية باللقب العالمي، لكنه وصل قمة الإبداع قبل أربعة أعوام في المكسيك خلال نهائيات كأس العالم 1970م عندما أحرز (10) أهداف في (6) مباريات توج خلالها هدافًا للبطولة.
**** 7 – لوثر ماثايوس (ألمانيا):
اللاعب الألماني الوحيد الذي مثل منتخب بلاده في خمس نهائيات عالمية من 1982م إلى 1998م، كما أنه صاحب الرقم القياسي في عدد المباريات التي شارك فيها بكأس العالم (25) مباراة، فاز بجائزة أفضل لاعب في العالم بعدما قاد منتخب ألمانيا الغربية للفوز باللقب العام 1990م، كما ساهم في وصوله للمباراة النهائية في مونديال 1986م.
**** 6 – غارينشا (البرازيل):
إذا ذهبت إلى البرازيل وسألت رجل مسنًا عن اللاعب الأكثر مهارة في تاريخ البلاد فإنه سيجيبك بلا تردد غارينشا، صنع هدفين في المباراة النهائية لمونديال 1958م، ثم حمل على عاتقه آمال البرازيليين بغياب المصاب بيليه في مونديال 1962م، وأحرز (4) أهداف منحت بلاده اللقب مجددًا.
**** 5 – فرانز بيكنباور (ألمانيا الغربية):
يعد (القيصر) اللاعب الأشهر في تاريخ الكرة الألمانية، وصل بمنتخب بلاده إلى نهائي مونديال 1966م في إنجلترا، وعاد بعدها بثمانية أعوام ليقود الفريق لإحراز اللقب على حساب الهولنديين، كما فاز بكأس العالم كمدرب لألمانيا في العام 1990م، وكان على رأس اللجنة المنظمة لكأس العالم 2006م التي أقيمت في بلاده.
**** 4 – زين الدين زيدان (فرنسا):
واحد من أفضل اللاعبين الفرنسيين على مر التاريخ إن لم يكن أفضلهم على الإطلاق، شارك لأول مرة في كأس العالم العام 1998م عندما أقيمت البطولة على أرض الفرنسيين، كان حاسمًا بمهاراته في منتصف الملعب، وسجل هدفين برأسه في المباراة النهائية، عاد إلى مونديال 2002م لكن الإصابة أبعدته عن أول مباراتين لفرنسا التي خرجت من الدور الأول، آخر مباراة لعبها على الصعيد الرسمي كانت نهائي مونديال 2006م، عندما سجل هدفًا من ركلة جزاء قبل أن يطرد لنطحه الإيطالي ماركو ماتيرازي.
**** 3 – رونالدو (البرازيل):
تم استدعاؤه لتشكيلة البرازيل في مونديال 1994م وعمره (18) عامًا دون أن يلعب مباراة واحدة، لكنه كشر عن أنيابه بعد أربعة أعوام في فرنسا، ووصل بمنتخب بلاده إلى النهائي، وبعدها بأربعة أعوام سجل ثمانية أهداف في بطولة واحدة ليتوج هدافًا ويقود البرازيل إلى لقبها الخامس، ثم أحرز (3) أهداف أخرى في مونديال ألمانيا 2006م ليصبح الهداف التاريخي لبطولات كأس العالم برصيد (15) هدفًا.
**** 2 – بيليه (البرازيل):
اللاعب الأعظم في تاريخ البرازيل، أصبح أصغر من يفوز بكأس العالم عندما سجل ستة أهداف، وهو في سن السابعة عشرة ليقود البرازيل لإحراز لقب مونديال 1958م في السويد، غيبته الإصابة عن إنجاز منتخب بلاده في كأس العالم 1962م، لكنه لعب دورًا محوريًا وبطوليًا في مشوار البرازيل في مونديال 1970م، محرزًا اللقب بعد (12) عامًا على إنجازه الأول.
**** 1 – دييغو مارادونا (الأرجنتين):
تم اختياره في المركز الأول لسبب بسيط ألا وهو الدور البطولي الذي قام به في مونديال 1986م الذي أحرز فيه (5) أهداف، وقاد منتخب بلاده لإحراز اللقب، ومن منا لا يتذكر هدفه في مرمى إنجلترا عندما تجاوز ستة لاعبين قبل أن يودع الكرة في الشباك بالدور ربع النهائي، لعب الدور ذاته دون أن يحرز أهدافًا في مونديال 1990م، لكن الأرجنتين خسرت النهائي أمام ألمانيا، وتم استبعاده من نهائيات 1994م لثبوت تناوله المنشطات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى