كيري يدافع عن صفقة تبادل الجندي الاميركي بعناصر طالبان

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب:

> دافع وزير الخارجية الاميركي جون كيري امس الاحد عن صفقة شملت الافراج عن خمسة من عناصر حركة طالبان كانوا معتقلين في سجن غوانتانامو مقابل افراج الحركة عن عسكري اميركي، وسط تقارير بانه كان محتجزا في قفص معدني في ظلام دامس.
وقال كيري ان السرجنت الاميركي بو بيرغدال كان مهددا بالتعرض للتعذيب على يد محتجزيه.
واضاف "من المسيء وغير المفهوم ترك اميركي، بادراك كامل، بايدي اشخاص يمكن ان يعذبوه او يقطعوا راسه او يفعلوا به اشياء عدة".
وجاءت تصريحات كيري لشبكة سي ان ان بعد تقرير عن الظروف الصعبة التي كان يحتجز فيها بيرغدال في افغانستان.
وكتبت صحيفة نيويورك تايمز ان السرجنت ابلغ مسؤولين طبيين انه تم احتجازه في ظلام دامس في قفص معدني لاسابيع.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول اميركي ان بيرغدال الذي يتلقى العلاج الطبي في منشأة عسكرية في لاندستوهل في المانيا، يتعافى جسديا، الا انه لا يزال ضعيفا عاطفيا بحيث لا يمكن اعادته لعائلته حاليا.
وقال المسؤول المطلع على حالة بيرغدال انه "من الناحية الجسدية يمكن نقله بالطائرة الى الولايات المتحدة غدا، ولكن لا تزال هناك مسالتان عاطفيتان يجب علاجهما وهي مسالة اعادته لعائلاته ومواجهة الاعلام".
كما قالت الصحيفة ان بيرغدال لا يتصل بالاعلام وفي الوقت الحالي لا يعلم بالجدل الدائر في الولايات المتحدة حول صفقة اطلاق سراحه.
ورجح كيري ان لا يعود عناصر طالبان المفرج عنهم والمتواجدون في قطر عن وعدهم بعدم العودة الى القتال ضد الولايات المتحدة.
واضاف "انا لا اقول لكم انه ليست لديهم بعض القدرات للعودة والتورط، ولكنهم كذلك يمكن ان يقتلوا اثناء قيامهم بذلك". واكد "لا اعتقد ان احدا يجب ان يشكك في قدرة الولايات المتحدة على حماية الاميركيين".
وذكرت نيويورك تايمز ان بيرغدال (28 عاما) خرج من الاعتقال في حالة جسدية افضل من المتوقع، رغم انه يعاني من مشاكل في الجلد واللثة تنتج في العادة عن عدم توفر النظافة الكافية.
من ناحيته قال مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي اي) انه يحقق في التهديدات التي تلقتها عائلته في ايداهو.
وصرحت جاكلين ماغواير المتحدثة باسم المكتب لوكالة فرانس برس أمس "نحن على علم بالتهديدات ونعمل مع اجهزة فرض القانون المحلية للتحقيق. ودائما نحن ناخذ مثل هذه التهديدات على محمل الجد".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى