الحكم بالسجن المؤبد على مخطط ومنفذ جريمة قتل الصحافية بوليتكوفسكايا

> موسكو «الأيام» ا.ف.ب:

> حكمت محكمة موسكو أمس الإثنين، بالسجن مدى الحياة على مخطط ومنفذ جريمة قتل الصحافية الروسية، آنا بوليتكوفسكايا في 2006، والحكم بالسجن بين 12 و20 عاما على المتواطئين الثلاثة معهما، دون أن يوصل التحقيق المحكمة بعد إلى الجهة أو الجهات التي أمرت باغتيال الصحافية.
أصدرت محكمة موسكو أمس حكما بالسجن مدى الحياة على مخطط ومنفذ جريمة اغتيال الصحافية الروسية، المعروفة بمعارضتها لسياسة الكرملين، آنا بوليتكوفسكايا في 2006، أما المتواطئون الثلاثة معهما فحكم عليهم بالسجن بين 12 و20 عاما.
فقد حكم على رستم مخمدوف مطلق النار على الصحافية المعارضة على مدخل بنايتها، أما لوم-علي غايتوكاييف، عم مطلق النار، فاعتبر مخطط عملية الاغتيال، وحكم أيضا بالسجن 20 عاما على الشرطي سيرغي خادزيخزوربانوف من موسكو الذي أدين بالمشاركة بالإعداد للجريمة.
وحكم بالسجن 12 و14 عاما على شقيقي مطلق النار، إبراهيم وجبرائيل مخمودوف لاتهامهما بمراقبة الصحافية وإبلاغ شقيقهما بوصولها.
وكانت النيابة طلبت إنزال عقوبة ثقيلة بالسجن، تمتد من 15 عاما إلى المؤبد، للمتهمين الخمسة، أما محامو أبناء الصحافية فطلبوا من المحكمة أن ترأف بجبرائيل وإبراهيم مخمودوف، معتبرين أنهما اضطلعا بدور صغير في الجريمة.
إلا أن التحقيق الذي أوصل إلى المحكمة الأشخاص الخمسة المتورطين مباشرة في الجريمة، لم يحدد بعد الجهة أو الجهات التي أمرت باغتيال الصحافية.
وحكم في 2012 بالسجن 12 عاما على الشرطي السابق ديمتري بافليوشنكوف المتهم بالإبلاغ عن مكان وجود آنا بوليتكوفسكايا وتقديم السلاح لقتلها.
وقد أحزن اغتيال الصحافية الاستقصائية في صحيفة نوفايا غازيتا المستقلة التي توجه انتقادات حادة إلى سياسة الكرملين في الشيشان، العالم أجمع، واثأر استياء وسائل الإعلام الأجنبية ومنظمات الدفاع عن حقوق الإنسان.
وأعيدت محاكمة بعض من المتهمين الخمسة في الاستئناف بعد تبرئتهم في 2009.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى