قواعد لا يتوقعها أحد من (الفيفا) لزي المنتخبات في المونديال

> «الأيام» متابعات:

> من غير المألوف أن ترى اتحاد لعبة رياضية يفرض قواعد صارمة بخصوص الزي الرسمي، كما يفعل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، حيث يفرض نظامًا صارمًا يخص الزي الرسمي الخاص بالمنتخبات المشاركة في بطولة كأس العالم، وتصل دقة قواعده التي يفرضها إلى سنتمتر واحد بعض الأحيان !.
(الفيفا) سبق له أن عاقب منتخب الكاميرون في تصفيات كأس العالم 2006م على الجريمة العظيمة، التي لا تُغتفر ألا وهي ارتداء المنتخب زيًا من قطعة واحدة خلال نهائيات كأس الأمم الأفريقية في تونس، حيث تم خصم (6) نقاط من رصيده في تصفيات كأس العالم، إضافة إلى غرامة مالية قاسية.
في الرياضات الأخرى على سبيل المثال نجد أنَّ رابطة المحترفين لكرة السلة في أمريكا NBA تفرض على اللاعبين عرض ربطة رأس لا يزيد عن 5 سنتمتر، أما في البيسبول فالقواعد أيضًا تنص على زي رسمي موحد للفريق الواحد إلا أنَّ (الفيفا) كانت له قواعد أخرى، فيما يلي أكثرها صرامة وغرابة:
**** أرقام اللاعبين:
ينص قانون (الفيفا) على أن يكون عرض الرقم بين (3) سنتمترات إلى (5) سنتمترات، ولا يُسمح أبدًا بتجاوز هذا الرقم أو حتى بالنزول عنه.
**** الدكة والطاقم الفني:
لا تتوقف قواعد (الفيفا) الصارمة بخصوص الزي الرسمي عند حد اللاعبين فوق أرض الملعب، بل تطال من هم على الدكة والطاقم الفني والطبي خارج الملعب، حيث تنص القواعد على ضرورة ارتداء السابق ذكرهم بدلة رياضية في الخارج، وفي حالة كانت هذه البدلة عليها شعار لشركة ما على الرقبة فيجب أن يكون هذا الشعار مُرتكزًا في المنتصف، وبمساحة لا تزيد عن 20 سنتمتر مربع، وفي حال كان هناك شعار على البدلة على الجانب يجب أن لا يتجاوز عرضه (8) سم.
**** ألوان القميص:
(الفيفا) يفرض على الاتحادات الرسمية للمنتخبات أن تكون القمصان المستخدمة بعدد أقصى أربع ألوان، ويجب أن يكون هناك لون بارز يأخذ الحيز الأكبر من هذا القميص إضافةً إلى أنَّ اللون المستخدم يجب أن لا يكون عاكسًا.
**** الشعارات التجارية:
ليس معنى أن تكون شركة راعية لفريق ما أنها تستطيع استخدام التصميمات التي تريدها، (الفيفا) وضع قواعد للشركات الراعية والشعارات التي تستطيع استخدامها.
**** شعارات الكتف:
بعض الشركات تفضل وضع شعارها على كتف القميص، و(الفيفا) بدوره يفضل أن يضع قوانينه الخاصة لهذه الشركات، حيث ينبغي أن لا يتجاوز عرض هذا الشعار (8) سنتمتر، ويجب أن يكون متناظرًا على الطرفين عند النظر إليه من أعلى، إضافة إلى قوانين أخرى.
**** القبعات:
رغم كون ارتداء حراس المرمى لقبعة لم يعد منتشرًا حاليًا، إلا أنَّ (الفيفا) لم يغفل عن وضع قواعده الخاصة حول القبعات، حيث أنَّ الشعار عليها يجب أن لا تتجاوز مساحته الـ(25) سنتمتر مربعًا في حال كان علم الفريق، ولا يزيد ارتفاع اسم اللاعب عن (2) سنتمترًا، وفي حال كانت الرسمة على القبعة شعارًا، فيجب أن لا تزيد مساحتها عن (50) سنتمتر مربع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى