من الأوروغواي 1930م إلى جنوب أفريقيا 2010م (الحلقة العاشرة والأخيرة)

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> تختلف الروايات حول نشأة كرة القدم، فمنهم من يقول إن الرومان كانوا أول من مارسوها في القرون الوسطى، والبعض الآخر يقول إن الصينيين هم الذين اكتشفوها، لكن نشأتها الحقيقية كانت في القرن التاسع عشر، وبالتحديد في 26 نوفمبر 1863م عندما أسس الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم.
وأقيمت أول مباراة رسمية في 30 نوفمبر عام 1872م بين إنجلترا وأسكتلندا، وأسفرت عن تعادلهما (صفر- صفر) .. وكان الإنجليز أول من قدم إلى العالم لعبة كرة القدم الحديثة، وذلك عبر المهاجرين الذي كانوا وراء إنشاء اتحاد الدنمارك عام 1889م، ليكون بذلك أول بلد خارج الجزر البريطانية الذي يملك اتحادًا خاصًا به.
وتطورت كرة القدم التي مارسها 160 مليونًا في العالم، وفي مطلع القرن العشرين قام المسئولون وعلى رأسهم الفرنسي روبير غيران والهولندي هيرشمان بمحاولات جادة لتنظيم شئون اللعبة، فأسسوا الاتحاد الدولي لكرة القدم في 21 مايو 1904م في حضور ممثلين عن سبع دول هي: (فرنسا وبلجيكا وهولندا والدنمارك والسويد وسويسرا)، وغاب عن هذا الاجتماع ممثلو إنجلترا والجزر البريطانية لأنهم اعتبروا أن لا حاجة لقيام مثل هذا الاتحاد .. وحاول (غيران) إقناع البريطانيين بجدوى الانضمام إلى هذا الاتحاد، لكن محاولاته ذهبت أدراج الرياح.
وعرفت كرة القدم طريقها إلى الأولمبياد للمرة الأولى عام 1920م في مدينة أنتورب البلجيكية ومنذ ذلك الحين لم تغب عن الأولمبياد، لكن الاتحاد الدولي الذي انتخب الفرنسي جول ريميه رئيسًا له عام 1918م خلفًا لمواطنه غيران بدأ يفكر جديًا في تنظيم بطولة عالمية خارج إطار الدورات الأولمبية .. وفي 26 مايو 1928م شهدت مدينة أمستردام الهولندية اجتماعًا مهمًا للفيفا، واتخذ قرارًا بتنظيم أول بطولة عالمية، واختار عام 1930م موعدًا لإقامتها .. كما أفسح المجال أمام جميع الاتحادات العالمية المشاركة في هذا الحدث المميز.
**** جنوب أفريقيا 2010م
نظمت النهائيات للمرة الأولى في القارة الأفريقية، وتحديدًا في جنوب أفريقيا، وشهدت كذلك تتويج أسبانيا باللقب للمرة الأولى في تاريخها إثر تغلبها على هولندا (1-صفر) بعد التمديد في المباراة النهائية.
أقيمت النهائيات من 11 يونيو إلى 11 يوليو، بمشاركة (32) منتخبًا، هي: (6) من أفريقيا، و(5) من أميركا الجنوبية، و(4) من آسيا و(13) من أوروبا، و(3) من الكونكاكاف و(1) من أوقيانيا.
وشارك في النهائيات منتخب عربي واحد هو الجزائري الذي ودع من الدور الأول بحلوله رابعًا وأخيرًا في المجموعة الثالثة بخسارتين أمام سلوفينيا والولايات المتحدة بنتيجة واحدة (صفر-1) في الجولتين الأولى والثالثة الأخيرة على التوالي وتعادل سلبي مع إنجلترا في الجولة الثانية.
وشهدت البطولة العديد من المفاجآت والنتائج التي تحققت للمرة الأولى، أبرزها على الخصوص خروج إيطاليا حاملة اللقب وفرنسا بطلة 1998م من الدور الأول، كما أن جنوب أفريقيا أصبح أول منتخب بلد مضيف يفشل في تخطي حاجز الدور الأول، كما أنها شهدت تتويج منتخب أوروبي خارج القارة العجوز للمرة الأولى في التاريخ، كما أن المباراة النهائية جمعت للمرة الأولى بين أسبانيا وهولندا، بالإضافة إلى أنها المرة الأولى التي ينجح فيها منتخب بإحراز اللقب بعد خسارته المباراة الافتتاحية، وكان المنتخب النيوزيلندي الوحيد الذي لم يتعرض للخسارة على الرغم من خروجه من الدور الأول، وذلك لأنه حصد (3) تعادلات.
وسجل في البطولة (145) هدفًا بمعدل (27ر2) هدفين في المباراة الواحدة، وكانت ألمانيا صاحبة أفضل هجوم (16) هدفًا، وأسبانيا صاحبة أفضل دفاع (هدفين)، واحتسبت (9) ركلات جزاء، ورفعت البطاقة الحمراء (17) مرة (بينها 9 مباشرة) والصفراء (253) مرة، وبلغ عدد المتفرجين الإجمالي (856ر178ر3) ملايين متفرج، بنسبة (49669) متفرجًا في المباراة الواحدة.
وفرضت أسبانيا أفضليتها منذ المباراة الثانية في البطولة بعد خسارتها الأولى أمام سويسرا (صفر-1)، وحققت بعدها (6) انتصارات متتالية آخرها على هولندا في المباراة النهائية بهدف وحيد لإندريس أنييستا في الدقيقة (116) لتظفر باللقب الأول في تاريخها، وتضيفه إلى اللقب القاري الذي نالته عام 2008م في سويسرا والنمسا.
وخيبت إنجلترا الآمال بخروجها من الدور ثمن النهائي بخسارة مذلة (1-4) أمام ألمانيا التي أضافت الأرجنتين إلى قائمة ضحاياها وبفوز ساحق برباعية نظيفة في الدور ربع النهائي، ولم تكن حال البرازيل أفضل وخرجت بدورها من ربع النهائي على يد هولندا (1-2) التي بلغت النهائي الثالث في تاريخ مشاركاتها في العرس العالمي، وفشلت في الظفر بلقبه.
وتوقف مشوار ألمانيا عند دور الأربعة على يد الأسبان، وكانت غانا قاب قوسين أو أدنى من أن تصبح أول منتخب أفريقي يبلغ دور الأربعة لولا خسارتها بركلات الترجيح أمام الأوروغواي، علمًا أنها كانت قريبة من الفوز في الوقت الإضافي عندما حصلت على ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع بعدما تعمد لويس سواريز إبعاد الكرة بيده من باب المرمى بيد أن أسامواه جيان أهدر ركلة الجزاء.
وتوقفت مغامرة الأوروغواي في دور الأربعة بالخسارة بصعوبة أمام هولندا (2-3)، وحلت رابعة بخسارتها أمام ألمانيا (2-3) أيضًا في مباراة المركز الثالث.
**** نجوم البطولة:
- دييغو فورلان: توج أفضل لاعب في البطولة لدوره الفعال في قيادة منتخب بلاده إلى دور الأربعة بتسجيله (5) أهداف تقاسم بها صدارة الهدافين مع الألماني توماس مولر والأسباني دافيد فيا والهولندي ويسلي سنايدر.
- ويسلي سنايدر: نال الكرة الفضية والحذاء البرونزي لدوره الكبير في قيادة المنتخب البرتقالي إلى المباراة النهائية خاصة أهدافه الخمسة.
- دافيد فيا: نال الحذاء الفضي والكرة البرونزية.
- توماس مولر: اختير أفضل لاعب واعد في البطولة، وتوج هدافًا لها بتسجيله (5) أهداف في (473) دقيقة متفوقًا على فيا (635) دقيقة وسنايدر (652) دقيقة وفورلان (654) دقيقة.
- كاسياس: اختير أفضل حارس مرمى.
**** المباراة النهائية:
أقيمت في 11 يوليو على استاد (سوكر سيتي) في جاهانسبورغ، وأسفرت عن فوز أسبانيا على هولندا (1-صفر) في الوقت الإضافي سجله أندريس أنييستا في الدقيقة (116)، وشهدت طرد مدافع هولندا جون هايتينغا في الدقيقة (109).
**** مثل أسبانيا:
إيكر كاسياس، سيرجيو راموس، كارليس بويول، جيرار بيكيه، خوان كابديفيلا، تشابي الونسو (فرانسيسك فابريغاس في الدقيقة 87)، سيرجيو بوسكيتس، بدرو رودريغيز (نافاس في الدقيقة 60)، تشافي هرنانديز، أندريس أنييستا ودافيد فيا (فرناندو توريس، 106). المدرب: فيسنتي دل بوسكي.
**** مثل هولندا:
مارتن ستيكلنبورغ، غريغوري فان در فيل، جون هيتينغا، يوريس ماتييسن، جيوفاني فان بروكهورست (أيدسون برافهيد في الدقيقة 105)، مارك فان بومل، نايجل دي يونغ (رافايل فان در فارت في الدقيقة 99)، ديرك كاوت (أيلييرو إيليا في الدقيقة 71)، ويسلي سنايدر واريين روبن وروبن فان بيرسي. المدرب: برت فان مارفيت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى