الفيفا يدافع عن حكم الافتتاح

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> استفاق العالم أمس الجمعة على عاصفة من الانتقادات الموجهة للحكم الياباني يويتشي نيشيمورا من كل حدب وصوب ، وذلك بعدما " ساهم " الخميس في منح البرازيل المضيفة نقاط مباراتها الثلاث ضد كرواتيا (3-1) في افتتاح مونديال 2014 ، لكن الاتحاد الدولي بشخص رئيس لجنة الحكام انبرى للدفاع عن الحكم
واعتبر رئيس لجنة التحكيم في الفيفا الحكم الدولي السابق السويسري ماسيمو بوساكا أن القرار الذي اتخذه الياباني نيشيمورا كان مبرراً ، حيث قال : " كان في موقع جيد جداً عندما رأى اليدين (يد لوفرن على كتف فريد) تقومان بشيء فاتخذ القرار .. إذا كنت تلعب ويديك في الخارج (أي على اللاعب الخصم) ، وإذا قمت بالملامسة ، فأنت تسمح للحكم بأن يتخذ قراره باتجاه معين ."
وأشار بوساكا إلى أن الاتحاد الدولي سينهي تحليله للمباراة قبل أن يقرر إذا ما كان نيشيمورا سيقود أية مباراة أخرى في البرازيل.
وكانت النتيجة 1-1 عندما قرر الحكم الياباني منح البرازيل ركلة جزاء سخية جداً في الدقيقة 70 من المباراة ، انبرى لها نيمار ونفذها بنجاح قبل أن يضيف أوسكار الهدف الثالث لأصحاب الأرض في الوقت بدل الضائع.
وأثار قرار نيشيمورا حفيظة لاعبي كرواتيا والمدرب نيكو كوفاتش الذي قال بعد المباراة : " كان من الأفضل لنا أن نعلن انسحابنا والعودة إلى منازلنا .. لم يحظ المنتخب الكرواتي بالاحترام .. إذا اعتبر (الحكم) أنها ركلة جزاء صحيحة ، فمن الأحرى بنا التوقف عن لعب كرة القدم ومزاولة كرة السلة."
واعتبرت الصحف الكرواتية الصادرة أمس الجمعة أن نيشيموار " ارتكب خطأ لا يغتفر " فيما اعترفت الصحف البرازيلية بالخطأ ضمنياً من خلال عنوان " ايرغاتو " أي شكراً باليابانية ، الذي كتبته إحدى الصحف واسعة الانتشار .. ووصل الأمر باليابانيين حتى إلى انتقاد مواطنهم في مواقع التواصل الاجتماعي على هذا الخطأ الذي تطرق إليه "مرتكبه " ديان لوفرن ، قائلاً : " مليارا شخص شاهدوا أن ما حصل لم يكن ركلة جزاء .. لم ألمس (فريد) .. نحن نشعر حقاً بالخيبة لكن ما بالإمكان فعله ضد 12 لاعباً (معتبراً نيشيمورا كلاعب إضافي في المنتخب البرازيلي)؟ .. لا يمكنك القيام بأي شيء."
وبدوره دافع مدرب البرازيل لويز فيليبي سكولاري عن نيشيمورا ، قائلاً : " بالنسبة لي كانت ركلة جزاء لقد شاهدت ما حصل 10 مرات وأعتقد أنها كانت ركلة جزاء."
كما دافع الاتحاد الدولي لكرة القدم " فيفا " عن الحكم الياباني ، لكنه أشار إلى أنه لم يتخذ أي قرار إذا كان نيشيمورا سيقود أية مباراة أخرى في النهائيات من عدمه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى