في احتفال بمناسبة اليوم العالمي للمتبرعين بالدم..وزير الصحة: إنشاء المركز الوطني لنقل الدم في كافة المحافظات أهم أولوياتنا

> صنعاء «الأيام» نوال الريمي:

> أحتفي أمس الأحد بصنعاء باليوم العالمي العالمي للتبرع الطوعي بالدم الذي يصادف الـ (14) من يونيو من كل عام تحت شعار (لنُعطِ الدم للأمهات اللاتي يعطين الحياة).
وفي الحفل الذي نظمه المركز الوطني لنقل الدم وأبحاثه أكد وزير الصحة العامة والسكان د. أحمد قاسم العنسي أن وزارة الصحة العامة والسكان لم تألُ جهدا من أجل رفع مستوى خدمات نقل الدم وتحقيق سلامتها ومأمونيتها من خلال إنشاء وتجهيز المركز الوطني لنقل الدم وأبحاثه،بالإضافة إلى الالتزام بمبدأ النقل السليم والأمن والطوعي للدم من خلال إنشاء فروع للمركز الوطني لنقل الدم في محافظات اليمن،موضحا أنه تم افتتاح فرعي عدن وأبين والعمل جاري لافتتاح باقي الفروع، منوها أن هذا المشروع الطبي يحتل مكان الأولوية.
وقال الوزير العنسي: “كثيرون هم من يحتاجون لجرعات الدم وكثيرة هي الأسباب التي تستدعي نقل الدم، فهل فعلاً حققنا مبدأ النقل السليم والآمن للدم، فبكل تأكيد أن أعظم هبة يقدمها الإنسان لأخيه الإنسان هي تلك القطرات دون أن يتطلع للجزاء أو حتى الشكر والعرفان”.
من جانبه قال مدير عام المركز الوطني لنقل الدم وأبحاثه د. سعيد الشيباني أن “الاحتفاء باليوم العالمي للمتطوعين بالدم يكتسب أهمية كبيرة لنشر ثقافة التطوع بالدم وخصوصا في هذا العام، حيث تتركز الاحتفالية على تشجيع المرأة للتطوع بالدم، وهناك في مجتمعنا تخوف من عملية التبرع بالدم، وهذا تخوف ليس في محله لأن المرأة مثلها مثل الرجل بإمكانها التطوع بالدم ما لم يكن هناك مانع مرضي، والأمر ذاته بالنسبة للرجال، لهذا نقوم بإجراء التحاليل والفحوصات قبل سحب الدم من أي متطوع حتى نتأكد من قدرته على التطوع بالدم من ناحية الوزن وفقر الدم ونسبة الهيموجلوبين، وقضايا أخرى كبيرة جدا،بالإضافة إلى التأكد من خلوه من بعض الأمراض المزمنة حتى لا يتم تعريضه للخطر”.
وأشاد د. الشيباني بجهود الاختصاصيين، والفنيين والإداريين العاملين في المركز الوطني لنقل الدم لتقديم خدمة متميزة لجميع الحالات.
وأكد الشيباني أهمية “التبرع الطوعي بالدم من الناحية الإنسانية والوطنية والدينية فالمتبرع بالدم ينقذ إنسانا.
ومنذ تأسيس اليوم العالمي للمتبرعين بالدم يتواصل تعزيزه بنشاط بتعاون من منظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر والاتحاد الدولي لمنظمات المتبرعين بالدم والجمعية الدولية لنقل الدم وغيرها من الشركاء المتعاونين الذين يتزايد عددهم سنويا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى