مركز الرشيد يستعرض حياة اليابلي وحاتم وباحميش.. اليابلي: الشيخ حاتم امتاز بغزارة المادة وكان من أبرز المساهمين بإذاعة عدن

> عدن «الأيام» خاص

> نظم مركز الرشيد للتنوير والتدريب والدراسات مساء أمس الأول الثلاثاء فعاليات (حديث الثلاثاء)، كرست للحديث عن ثلاثة رموز تربوية وشيوخ أفاضل أفنوا حياتهم في رحاب العلم، هم: العلامة الشيخ علي محمد باحميش، والأستاذ الجليل محمد اليابلي، والشيخ عبدالله محمد حاتم، وذلك في قاعة مركز الرشيد، تناولت الندوة الحديث عن حياتهم ومراحل كفاحهم ونضالهم.
حيث استعرض د. أحمد صالح رابضة حياة الشيخ العلامة علي محمد صالح باحميش (15 مارس 1915 - 11 أكتوبر 1977)، مستعرضا محطات هامة في حياته ومؤلفاته، منها: كتاب “درر المعاني” الذي يعتبر أكبر كتاب ألفه الشيخ العلامة الباحميش.
وقال د. الرابطة: “إن الشيخ العلامة الباحميش تفرد بالعديد من الأموار، فقد كان أول من أصدر صحيفتي (الفكر) و(العدل)، وأول من أدخل الموسيقى والعزف في المدارس (مدرسة بازرعة)، وهو من تصدى للمد الماركسي.
كما استعرض الأستاذ نجيب يابلي سيرة حياة والده الشيخ محمد اليابلي والشيخ محمد عبدالله محمد حاتم.
وقال الأستاذ اليابلي: “إن الشيح محمد عبدالله حاتم من مواليد 15 يونيو 1914م بالشيخ عثمان، نشأ في بيئة محافظة، وقد أعقب والده في إمامة مسجد الهاشمي، والتحق الشيخ محمد عبدالله حاتم بسلك التعليم في 9/25/ 1945م، امتاز بغزارة المادة وجمال الخط، وفي عام 1940 كان من مقدمي نشرات الأخبارة في الإرسال الإذاعي لتوعية المجتمع، وفي عام 1954 عند افتتاح إذاعة عدن كان من أبرز المساهمين فيها”.
وأضاف اليابلي: “ظل الشيخ محمد عبدالله حاتم في سلك التعليم 30 عاماً، انتقل بعدها إلى وزارة العدل والأوقاف، وتحمل مسؤولية الشؤون الدينية حتى وفاته في سبتمبر 1979م عن عمر ناهز 65 عاماً”.
ومازالت ذاكرة عدن تتغنى بنشيد “مرحب مرحب يارمضان”، وهو من تأليف الشيخ محمد عبدالله حاتم، ولحن الفنان محمد مرشد ناجي، وغناء الفنان طه فارع”.
كما استعرض الأستاذ نجيب اليابلي حياة والده الشيخ محمد أحمد سالم يابلي، حيث قال: “الشيخ محمد اليابلي من مواليد الفاتح من سبتمبر عام 1909 بالشيخ عثمان، نزح جده سالم من المخاء في أواخر القرن التاسع عشر، وحاكى محمد أحمد اليابلي المدارس الحكومية، وكانت أول تجربة له في التدريس الرسمي عام 1924م في مدينة التواهي”. كما استعرض الأستاذ نجيب في حديثه ما كتب عن والده في الصحف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى