وزير الدفاع الأمريكي الجديد يلزم الصمت بشأن موعد هجوم الموصل

> كابول «الأيام» رويترز

> قال وزير الدفاع الأمريكي الجديد اشتون كارتر اليوم السبت إنه لن يعلن الموعد الدقيق لهجوم عراقي متوقع لاستعادة مدينة الموصل من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية بعد أن أثار لقاء صحفي لمسؤول عسكري أمريكي ضجة.
وبعث عضوان مؤثران في مجلس الشيوخ الأمريكي هما جون مكين وليندسي جراهام رسالة لاذعة إلى البيت الأبيض أمس الجمعة يشكوان فيها من لقاء صحفي يوم الخميس توقع احتمال أن يبدأ هجوم الموصل في ابريل نيسان أو مايو آيار ويضم ما بين 20 ألف و25 ألف جندي عراقي وكردي.
وقال مكين وجراهام في رسالتهما للرئيس باراك أوباما"هذه التسريبات لا تعرض نجاح مهمتنا للخطر فحسب وإنما قد تكلفنا أيضا حياة جنود أمريكيين وعراقيين ومن التحالف."
ولم يتناول كارتر صراحة في أول لقاء له مع الصحفيين منذ أن أدى اليمين يوم الثلاثاء ماكشف عنه أحد مسؤولي القيادة المركزية الأمريكية أو رسالة مكين وجراهام.
ولكن عند سؤاله عن هجوم الموصل أصر على رفض إعطاء تفاصيل.
وقال كارتر للصحفيين قبل فترة وجيزة من وصوله إلى أفغانستان"أعتقد أن الشيء الوحيد الذي أود أن أقوله عن ذلك هو أن هذا(الهجوم) سيكون هجوما يقوده العراقيون وتدعمه الولايات المتحدة. ومن المهم شنه في وقت يمكن أن ينجح فيه.
"حتى إذا كنت أعرف على وجه الدقة موعد الهجوم فلن أقول لكم."
واستولى مقاتلو تنظيم الدولة الاسلامية على الموصل -التي يبلغ عدد سكانها اكثر من مليون نسمة- في يونيو حزيران وهي أكبر مدينة في خلافة أعلنتها الجماعة من جانب واحد تمتد عبر الحدود من شمال العراق إلي شرق سوريا.
ومن غير المعتاد إلي حد كبير أن يعلن الجيش الامريكي سلفا عن توقيت هجوم مقبل ولاسيما إلي مجموعة كبيرة من الصحفيين.
وطلب مكين وجراهام في رسالتهما إلى أوباما معرفة شخصية المسؤول الأمريكي الذي تحدث للصحفيين شريطة عدم نشر اسمه . وطلبا أيضا معرفة ماإذا كان هذا المسؤول قد حصل على موافقة مسبقة من البيت الأبيض.
وقالا "هؤلاء المسؤولون يعرضون مصالح أمننا القومي للخطر ولابد من محاسبتهم."
وقال مسؤول دفاعي أمريكي شريطة عدم نشر اسمه إن البيت الأبيض لم يكن يعرف مسبقا هذا اللقاء الصحفي ولم يعطي أي توجيه بشأن ما سيقال.
وقال المسؤول أيضا إن كارتر علم برسالة مكين وجراهام وهو يهتم دائما بحماية المعلومات المتعلقة بالعمليات العسكرية التي تجري مستقبلا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى