قبل 56 عاما في رحاب مشروع الكعدل.. حشد عيدروسي يتقدمه العيدروس وباشراحيل والكعدل

> نجيب محمد يابلي

> وقعت بيدي بطاقة دعوة قديمة يعود تاريخها إلى 10 ديسمبر 1959م، وأثارت البطاقة شؤون وشجون الماضي الجميل، وبدت البطاقة وكأنها خشبة مسرح يؤدي عمالقة الزمن الجميل أدوارهم في مسرحية “عظمة عدن” ومكان المسرح منطقة العيدروس، ووفاء أبنائها لتدشين تنفيذ مشروع الكعدل.
الكعدل هنا هو الحاج أبوبكر الكعدل، النائب البلدي، والمشاركون في حضور التدشين زملاؤه الذين آزروه منذ بداية حملته وهم: الفضلي والبخش ومصطفى والصوفي ودين بوتشر وأحمد سالم مطري وخليفة عبدالله وسلول وديل.. وفيّ آخر يرعى الحفل هو ابن العيدروس رئيس المجلس البلدي محمد علي باشراحيل، ويشرف الحفل الحسيب النسيب السيد زين حسن العيدروس.
الحاج أبوبكر كعدل من مواليد حافة البنانية في 6 يناير 1921م، وبدأ حياته موظفا بهيئة المياه عام 1936م وترك الوظيفة لحدة مزاجه في التعامل وعمل كاتب عرضحالات PETITION WRITER، وفي 18 يناير 1963م انضمت عدن إلى اتحاد الجنوب العربي وعين عبدالرحمن جرجره وزيرا للتربية (المعارف)، وعمر عبدالعزيز شهاب وزيرا للمالية، وأبو بكر كعدل وزيرا للبريد والهاتف في حكومة البيومي ثم وزيرا للطيران في حكومة زين عبده باهارون في يونيو 1963م، وكانت وفاته في أغسطس 1988م.
بطاقة الدعوة
بطاقة الدعوة

أما محمد علي باشراحيل رئيس المجلس البلدي فهو من مواليد منطقة العيدروس يوم الجمعة 4 أبريل 1919م، وعمل في مؤسسة البرق واللاسلكي ثم اتجه إلى الصحافة ودشن تجربته بصحيفة “الرقيب” عربي/ إنجليزي عام 1955م ثم «الأيام» في 7 أغسطس 1958م، إلى جانب “الريكوردر” بالإنجليزية (الأولى يومية والثانية أسبوعية)، كما كان قياديًا في حزب رابطة أبناء الجنوب (العربي) SOUTH ARABIAN LEAGUE - SAL، وكانت وفاته في التاسعة من صباح الأحد 21 فبراير 1993م.
السيد زين بن حسن العيدروس من مواليد منطقة العيدروس عام 1885م وتحمل مسؤولية المنصب خلال الفترة 1947م - 1960م وكانت وفاته في 5 مايو 1960.
رحم الله الجميع ورحم الله الزمان الجميل!.
**نجيب محمد يابلي**

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى