في المعرض العلمي الأول.. وبمشروع (مصنع إعادة تدوير الورق).. ثانوية البيحاني النموذجية بعدن تحرز المركز الأول في قسم (الروبوت)

> عدن «الأيام» خاص

> أقامت أمس الأول مؤسسة (عزيمة شباب التنموية البيئية) بعدن حفلا تكريميا في قاعة السلطانة للمعرض العلمي الأول الذي أقيم في الأول والثاني من مارس الجاري في المكتبة الوطنية، بمشاركة عدد كبير من المدارس الحكومية منها: ثانويات عدن النموذجية للبنات و مأرب، و 14 أكتوبر و محمد سعيد جرادة، إلى جانب كلية الهندسة في جامعة عدن.
وقد تنافس المشاركون في نيل جوائز المعرض في الأقسام الآتية:(الفيزياء، الكيمياء، الروبوت، البرمجة، الميكانيكا، الكمبيوتر، التصاميم الإنشائية والمعمارية).
وفي الحفل كرم الأستاذ محمد زكريا عبدالمجيد رئيس المؤسسة ثانوية البيحاني النموذجية للبنين في كريتر لنيلها المركز الأول في قسم (الروبوت) عن مشروع (مصنع إعادة تدوير الورق)، والذي تم إنجازه في مدة تجاوزت الشهرين من قبل الطلاب: صلاح محسن (ثالث ثانوي) ومروان خالد (ثانوي) وعمر أمين ( ثامن) تحت إشراف كل من المعلمين الأستاذ حسام محمد، والأستاذة ريم حميد، والأستاذ هاني فؤاد، والأستاذ صفوت إزهار برعاية مدير الثانوية الأستاذ محمد ناصر علي.
وقد تسلم الجائزة نيابة عن إدارة وطلاب الثانوية الأستاذ صفوت إزهار من قبل الأستاذ محمد زكريا عبد المجيد رئيس المؤسسة، وعقب تسلم الجائزة تحدث الأستاذ صفوت لـ“الأيام” عن ماهية المشروع قائلا: “إن المشروع عبارة عن نموذج مصغر لمصنع إعادة تدوير الورق مصنوع من خامات بيئية يتم التحكم به عبر متحكمات (الأورد ونيو) (MICRO CONTROLLER )”.
مدير الثانوية يتوسط مجلس أولياء الأمور والمعلمين والطلاب المشاركين في المشروع الحائز على الجائزة الأولى
مدير الثانوية يتوسط مجلس أولياء الأمور والمعلمين والطلاب المشاركين في المشروع الحائز على الجائزة الأولى

وعن مراحل عمل المصنع أشارت الأستاذة ريم حميد إلى أن “المصنع يتكون من عشر مراحل وهي: تجميع مخلفات الأوراق، وفرز الأوراق، واستخلاص الحديد من المخلفات، والمراقبة عبر الكاميرا لتنقية المخلفات غير الورقية، والتنقية عبر الأيادي العاملة، وخلط الأوراق لتكوين عجينة الورق، واستخلاص الماء والشوائب من عجينة الورق، وكبس الورق، وتشكيل الورق (قولبتها)، وأخيرا تجفيف الورق لتكوينه بمقاس 3 سم × 6 سم”.
وأضاف الأستاذ حسام محمد قائلا: “المشروع صديق البيئة، وفكرة البرنامج مأخوذة من مصنع حقيقي عرض في فيلم وثائقي، وحقيقة المشروع هو مصنع مصغر محلي الصنع عبر استخدام مواد محلية”.
ومن جانبه أشاد الأستاذ محمد ناصر مدير الثانوية بجهود المعلمين المشرفين والطلاب المشاركين في المشروع الحائز على الجائزة الأولى في هذا المعرض، فقال “ أهنئ الإدارة المدرسية والمعلمين المشرفين والطلاب المشاركين في المشروع على المنجز، وأقول هذه هي الأعمال المميزة، وفي المقابل أحث الطلاب على بذل المزيد من الجهد في سبيل التطور والتقدم والمشاركة بل المنافسة في هذا الجانب، علما أن المشروع تم إنجازه بجهود وتمويل ذاتي”.
من جانبه هنأ الأستاذ محمد زكريا عبدالمجيد رئيس مؤسسة (عزيمة شباب التنموية البيئية) بعدن ثانوية البيحاني النموذجية وقال: “المعرض أقيم بمشاركة فردية وجماعية، وقد تم تقييم الأعمال عبر التصويت من قبل الزوار الذين وصل عددهم 450 زائرا، وقد نالت ثانوية البيحاني النموذجية المركز الأول في قسم الروبوت بنسبة 54 % من الأصوات”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى