توصية أوروبية بعدم تناول الكوديين لدى الأطفال دون سن 12 عاما

> باريس «الأيام» أ ف ب

> أوصت الوكالة الأوروبية للدواء بعدم تناول الأطفال دون سن 12 عاما الأدوية المضادة للسعال أو الانفلونزا التي تحوي في تركيبتها مادة الكوديين كذلك لدى المراهقين المصابين بمشاكل تنفسية.
والكوديين مادة موجودة في عدد كبير من الأدوية المسكنة للألم لكن أيضا في أدوية معالجة السعال والأنفلونزا وبعضها يباع من دون وصفات طبية في الصيدليات.
وأشارت الوكالة الاوروبية للدواء إلى أن مادة الكوديين تتحول إلى مورفين في الكبد إلا أن الأيض لدى بعض الأشخاص يسرع كثيرا في هذا التحويل ما قد يؤدي إلى “آثار سلبية خطيرة كالمشاكل التنفسية”.
وأصدرت الوكالة الأوروبية للدواء سابقا توصيات بشأن الكوديين الموجود في المسكنات سنة 2013، لكن بطلب من الوكالة الألمانية للدواء عمدت العام الماضي إلى فحص الأدوية الخاصة بالأطفال ضد السعال والأنفلونزا والتي تحوي هذه المادة.
وفي توصياتها الجديدة، أشارت لجنة تقييم مخاطر الأدوية في الوكالة الأوروبية إلى أن الأدوية التي تحوي الكوديين “ينصح بعدم تناولها” لدى الأطفال دون سن 12 عاما، في حين أن اللجنة تركت سنة 2013 مجالا لتناول الأطفال مسكنات للألم تحوي الكوديين في حال لم ينفع العلاج عبر الباراسيتامول أو الايبوبروفين.
ونصحت الوكالة بعدم تناول الكوديين لمعالجة السعال والأنفلونزا لدى الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عاما ممن يعانون مشاكل تنفسية، كذلك الأمر لدى النساء الحوامل أو الأشخاص من كل الأعمار الذين يصنفون من أصحاب “الأيض الفائق السرعة” أي الذين يحولون الكوديين في الجسم إلى مورفين في وقت أسرع من المعدل العام لدى السكان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى