المجلس النروجي للاجئين يدعو الاردن لفتح حدوده امام النازحين من درعا

> عمان «الأيام» أ ف ب

>
حض المجلس النروجي للاجئين في بيان أمس الخميس الاردن على فتح حدوده امام نازحين سوريين فارين من القتال في درعا، محذرا من "كارثة".
وقال المجلس ان "القتال العنيف في جنوب سوريا ينتج أكبر موجة نزوح منذ بداية الحرب" التي اندلعت عام 2011، محذرا من "كارثة على وشك الحدوث الآن يجب ايقافها".

وحض أمين عام المجلس يان إيغلاند الاردن "مع زيادة الدعم الدولي، على فتح حدوده أمام السوريين الذين باتوا معزولين الآن ويخشون على حياتهم".
واكد ان "هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكن حمايتهم فيها حقاً من الهجمات المقتربة".

وينفذ الجيش السوري منذ 19 يونيو بدعم روسي عملية عسكرية واسعة في محافظة درعا، مكنته من توسيع نطاق سيطرته من ثلاثين الى أكثر من ستين في المئة من مساحة المحافظة الحدودية مع الأردن.
واشار ايغلاند الى انه "أصبح من الملح الآن منحهم ملجا آمنا أكثر من أي وقت مضى، وللمجتمع الدولي أن يساعد الأردن بقوة في التعامل مع هذه الأزمة".

وبحسب البيان فان "القتال يتزايد بشكل خطير قرب الحدود الأردنية، حيث لم يتبق لآلاف النازحين أي مكان آخر للذهاب اليه".
وقدر الاردن عدد النازحين قرب حدوده بنحو 95 الفا، فيما دعت الأمم المتحدة المملكة لفتح حدودها امامهم.

لكن عمان جددت الخميس التأكيد على عدم قدرة الاردن على استيعاب مزيد من اللاجئين وابقاء حدوده مغلقة "لحماية أمنه ومصالحه".
وقالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطقة الرسمية باسم الحكومة جمانة غنيمات، في بيان ان "الأردن اتخذ قرار إغلاق الحدود لحماية أمنه، ولتجنب أية مخاطر قد تهدد أمنه ومصالحه".

واضافت ان "طلب الأمم المتحدة من الأردن توفير مأوى للنازحين السوريين يصطدم بهذه المصالح"، مؤكدة "ضرورة أن يتحمّل المجتمع الدولي والأمم المتحدة مسؤوليّاتهما ويقوما بدورهما بإغاثة اللاجئين".
وطالبت غنيمات "المجتمع الدولي والأمم المتحدة بالضغط تجاه التوصل إلى حلّ سياسي ينهي الأزمة في الجنوب السوري"، مؤكدة ان "انهاء العنف والقتل هو الدور الأساس والأهم الذي يجب أن تتكاتف الجهود من أجله".
واعلن الاردن منذ السبت ادخال شاحنات محملة بمساعدات انسانية الى الجنوب السوري وتوزيعها هناك، وبلغ عددها حتى صباح الخميس نحو 150 شاحنة.

ويوزع الجيش الاردني باستمرار منذ السبت مساعدات تشمل غذاء وماء ودواء ومواد اغاثية اخرى من ثلاث نقاط قرب الحدود على النازحين فيما يقدم العلاج عبر مستشفيين ميدانيين، في وقت حذر من وجود مندسين.
ويستضيف الاردن نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، فيما تقدر عمان عدد الذين لجأوا إلى البلاد بنحو 1,3 مليون منذ اندلاع النزاع السوري في 2011.
وتقول عمان ان كلفة استضافة هؤلاء تجاوزت عشرة مليارات دولار.

 
 ​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى