امـرأة في ذاكــــرة التـاريـــخ.. أوسان سلطان ناجي المحامية

> نجيب محمد يابلي

> 1 - أوسان سلطان ناجي المحامية
والدها الراحل الكبير سلطان عبده ناجي، اسم شهرته (سلطان ناجي)، من مواليد عدن يوم 9 يناير 1936م، وهو- رحمه الله- خريج الجامعات البريطانية والأمريكية (بيروت)، وتتلمذ على أيدي أشهر أساتذة التاريخ: الدكتور قسطنطين زريق والدكتور نغولا زيادة والدكتور نبيه فارس.
بدأ حياته العملية مدرسا في مدارس عدن المتوسطة والثانوية، وتقلد مناصب تربوية خاصة في شؤون التوظيف، ثم نائب رئيس الجهاز المركزي للخدمة المدنية، ثم رئيسا للجهاز.

كما عمل سلطان ناجي محاضرا للتاريخ اليمني بكلية التربية العليا، ثم متفرغا لدراسة التاريخ اليمني والأبحاث، وعمل مستشارا لوزير خارجية الجمهورية العربية اليمنية.
سلطان ناجي أحد مؤسسي مؤتمر الخريجين بعدن وعضو لجنة سواقط القيد بعدن، ومؤسس ورئيس كرسي التاريخ بكلية التربية العليا، وعضو مؤسس لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، وعضو هيئة تحرير عدد من المجلات منها: 1 - دراسات 2 - الحكمة  3 - الإكليل 4 - المؤرخ العربي.

كان سلطان ناجي عضو جمعية المؤرخين والأثريين اليمنيين وزميل جمعية الملكية البريطانية لدراسات الشرق الأوسط بلندن، وعضو مؤسس للمنظمة العربية لحقوق الإنسان بقبرص.
 شارك سلطان ناجي في عدد كبير من الندوات والمؤتمرات، وحاصل على العديد من الأوسمة والميداليات وشهادات التكريم.

مؤلفات سلطان ناجي لا تقل عن (60) مؤلفاً. وانتقل سلطان ناجي إلى جوار ربه يوم 6 أبريل 1989م بالعاصمة البريطانية لندن، ونقل جثمانه إلى صنعاء ودفن هناك، وكل تفاصيل سيرته وأعمال أعدتها- وبنجاح- ابنته أوسان سلطان ناجي.
ووالدة أوسان سلطان ناجي
السيدة فردوس الأصنج (أرملة المؤرخ) تنتمي إلى أسرة عدنية عريقة لها إسهامات بارزة في مجالات الفكر والدعوة الإسلامية والنضال السياسي والنقابي والثقافي والإبداعي وإرسال بعثات من الشباب العدني للدراسة الجامعية في الخارج، ومن رموز الأسرة: الأستاذ أحمد محمد سعيد الأصنج والأديب عبدالمجيد محمد سعيد الأصنج والأستاذ عبدالله عبدالمجيد الأصنج.

السيدة فردوس الأصنج تربوية قديرة..
أوسان سلطان ناجي من مواليد عدن يوم 29 يناير 1965م، وتلقت مراحل تعليمها العام والثانوي والجامعي في عدن، حصلت على بكالوريوس الحقوق من جامعة عدن عام 1995م، وحصلت على دورة في اللغة الإنجليزية في مدرسة شين بمدينة إكسفورد في بريطانيا عام 2002م، وشاركت في دورات وبرامج وورش عمل ومؤتمرات مرتبطة أو ذات علاقة بالعمل القانوني والاستثماري في الولايات المتحدة الأمريكية والصين وبريطانيا واليمن (1997م، 1999م، 2008م، 2009م، 2011م، 2012م).

أوسان ناجي في درجات السُلّم
تدرجت أوسان سلطان ناجي في ممارسة العمل القانوني، حيث عملت مساعدة قانونية تحت التدريب (1992م)، ومترافعة أمام المحاكم الابتدائية (1994م)، ومترافعة أمام المحاكم الاستئنافية (1997م)، ومترافعة أمام المحكمة العليا للجمهورية (1999م وحتى الآن).
 أوسان ناجي لدى هيئة المنطقة الحرة في عدن
عملت المحامية أوسان سلطان ناجي مديرة للإدارة العامة للشئون القانونية (مختصة ومسئولة عن كافة الشئون القانونية 2008 - 2017م)، ونائبة مدير الإدارة العامة للشئون القانونية (مختصة ومسئولة العقود والاتفاقات (2006م - 2008م)وعضوة لجنة البت في طلبات المشاريع الاستثمارية (2005م - 2017م).

كما عملت أوسان سلطان ناجي رئيسة لمجلس التأديب (2005م  - حتى الآن)، ومسئولة مكتب النافذة الواحدة (2005م  - 2008م)، ورئيسة لجنة شئون الموظفين (2005م - 2007م).
أوسان ناجي في انتداب وتكليفات
انتدبت المحامية أوسان سلطان ناجي للعمل مديرة لبلدية كريتر (مديرية صيرة) لدى وزارة الإنشاءات بعدن (مارس - يونيو  2000م)، وعملت لدى نفس المرفق الحكومي مديرة للإدارة القانونية (يونيو - سبتمبر 2000م)، كما عملت مستشارة قانونية للمجلس المحلي لدى مكتب محافظ محافظة عدن (سبتمبر 2001م - سبتمبر 2002م).

ومع المحامية أوسان ناجي في مواقع أخرى
ظهرت المحامية أوسان سلطان ناجي في مواقع أخرى منها إدارة مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية (1991 - 2012م)، والمشاركة بفاعلية في العمل الخيري الاجتماعي والإنساني من خلال تأسيس وإشهار ودعم الجمعية الخيرية النسوية لمكافحة الفقر بعدن ومركز الطفولة الآمنة التابعة لها بمديرية المعلا، وتشغل منصب أمينة عامة للجمعية منذ تأسيسها عام 1999م حتى الآن.

كما أن المحامية أوسان سلطان ناجي عضوة في اللجنة الاستشارية للمجلس المحلي لمعالجة قضايا تأميم الممتلكات (2003م)، وهي أيضا عضوة الغرفة التجارية الصناعية عدن منذ عام 2007م.
 المحامية اوسان ناجي عن قرب:
المحامية أوسان سلطان ناجي تؤمن بالإدارة الرشيدة والتعامل العقلاني مع الآخرين لأنها بطبيعتها وتربيتها تؤمن بالرأي والرأي الآخر وضرورة الإبقاء على شعرة معاوية في العلاقة مع الآخرين، وهي وصية والدها المؤرخ والمفكر المعروف سلطان عبده ناجي. لا يمكن للملل أو الكآبة أو التذمر أن يتسرب إليها لا من قريب ولا من بعيد، فهي تجمع بين قيادة السيارة والمشي لمسافات طويلة، وهي توظف الوقت توظيفاً مثمراً، وهي تحسن استغلال الوقت فتنصرف إلى توثيق أعمال الكبار في الأسرة وتوثق لهم، وعرضت عليّ نماذج جميلة من أعمال والدها وجديها أحمد الأصنج وعبدالمجيد الأصنج وتاريخ الأسرة، وتعتني بمخطوطات الأسرة ومعظمها لوالدها والقليل منها لجدها أحمد الأصنج.

المحامية أوسان ناجي وعالم البستنة والطيور والحيوانات
من ضمن الاهتمامات اليومية للمحامية أوسان سلطان ناجي تربيتها للحيوانات والطيور واهتمامها بالبستنة والزراعة، واطلعت على سير أعمالها وحظيت بنصيبي من كمية طيبة من البلح والباباي والليمون وحملتها معي إلى بيتي كهدية مقدمة من المحامية أوسان سلطان ناجي.
هناك الجديد القادم من أعمال التوثيق والنشر سيحققان النفع الكبير للوطن عامة وهذه المدينة العظيمة خاصة.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى