داء الجرب يصيب 300 مليون شخص كل عام

> د. صالح الدوبحي*

>
ما هو داء الجرب الجرب؟
الجرب او (scabies) هو مرض طفيلي جلدي معدي شائع يشتهر بالحكة الشديدة يصيب الانسان في مختلف الاعمار صغار وكبار فقراء واغنياء ويعتبر الجرب من الأمراض الجلدية العالمية التي تصيب 300 مليون شخص كل عام ويسبب بثور صغيرة في اماكن عديدة من جسم الانسان وقلما تحدث في الوجه أو فروة الرأس.

ما الذي يسبب الجرب؟
تحدث العدوى بالجرب نتيجة وصول نوع من الحشرات المفصلية الصغيرة جدا شبيهة بالقمل وتسمى (سوسة، عثة) او القارمة الجربية Sarcoptes Scabiei حجمها (حوالي 0.4 مم) بحيث يصعب رؤيتة بالعين المجردة. ومن اجل حدوث الاصابة لا بد من وجود حوالي 10 - 12 طفيل بالغ ذكر وانثى.
ويعيش الطفيل على الجلد لمدة 6 أسابيع ويتم التزاوج بين الذكر والأنثى بعده يموت الذكر. ثم تقوم الأنثى بحفر جراب (جحر صغير أو نفق) دقيق scybala في الطبقة السطحية للجلد وهذه الأنفاق عبارة عن خطوط رفيعة جدا تظهر على سطح الجلد رمادية اللون وغير منتظمة الشكل يبلغ طولها من 3 إلى 10 ملليمترات والبيض الذي تضعه الأنثي بمعدل 3  - 10 بيضات يوميا طوال فترة حياتها التي تتراوح بين 3 الى 4 اسابيع. ويفقس البيض ليخرج منه جيل جديد كل 3 أسابيع من اليرقات التي تتحول إلى طفيل بالغ خلال 10 - 14 يوم.. والطفيليات البالغة الجديدة تبدأ في التزاوج وإنتاج البيض لتستمر دورة الحياة. كلها في الإنسان. وهناك سلالات أخرى من عثة الجرب تصيب الثدييات الأخرى الجمال والكلاب والقطط والخنازير والخيول والأرانب.

كيف ينتقل الجرب؟
ينتقل الجرب بالملامسة المباشرة للمصابين بين افراد الاسرة وتزداد العدوى في الأماكن المزدحمة مثل المدارس والمساكن الداخلية للطلاب والمعسكرات وتنتشر السوسة بقوة في الحمامات الشعبية وايضا عبر استخدام الادوات الشخصية مثل الملابس الداخلية والشرابات والمناشف كما تحدث من خلال المعاشرة الجنسية.

ماهي اعراض الجرب؟
طفح جلدي يتميز بوجود حكة جلدية شديدة (هرش شديد) في جميع أجزاء الجسم ولاسيما في الليل أثناء النوم وبعد الاستحمام. ويبدأ الهرش من العدوي الأولي مما ينتج عنها الحكة خدوشا تحدث عدوي بكتيرية. حيث تقوم الطفيليات الموجودة بالجلد بإفراز مواد سامة تسبب الحساسية الشديدة بالجلد التي تزداد بعد الاستحمام. وقد تظهر هذه الحكة في جميع أجزاء الجسم بالمناطق الدافئة به كثنايا الجلد وبالجذع والأطراف وفي ثنايا الجلد، والإبطين، بين الأصابع وحول السرة والأرداف والمرفقين وباطن الرسغ.. وفي المرأة يظهر علي الحلمتين والصدر وفي الرجل يظهر على القضيب وكيس الخصية (الصفن) عقد أو بثور حمراء وقد يظهر الطفح الجلدي كبثور صغيرة شديدة الحكة في الأطراف والجذع بعد عدة أسابيع من العدوى بالجرب. وبسبب الخدش من الهرش الشديد قد تظهر فقاقيع تقييحيه على الجلد عبارة عن التهابات بكتيرية نتيجة الإهمال في العلاج والنظافة الشخصية. والجرب قد يظهر على الأطفال في الوجه وراحة اليد وباطن القدم وفي الأماكن المعتادة لظهور المرض.


كيف يتم تشخيص الجرب؟
يستطيع الطبيب ان يشخص الاصابة بالجرب بالنظر في شكل ونوع البثور ولونها وحال وجود الهرش وعبر التاريخ المرض اي بوجود اصابات بين افراد العائلة، لكنه قد يحتاج الى اخذ عينات للفحص المجهري (الميكرسكوبي) لمحتويات هذه الأنفاق يمكن رؤية الطفيليات البالغة وايضا البيض.
كم هي أنواع الجرب؟
من الناحية الوبائية هناك انواع اخرى من الجرب بالإضافة الى الجرب العادي  الذي تم ذكره انفاً وهي : -
1 -  الجرب القشري (الجرب النرويجي) Norwegian, or Crusted scabies وهو عبارة عن طفح جلدي مغط بقشور تشبه قشور مرض الصدفية. يظهر كطفح جلدي في فروة الرأس علاوة علي بقية الجسم كالجرب العادي. وعادة يصيب الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة وكبار السن، والمصابين بأمراض عصبية. وهو شديد العدوى حيث تتواجد الآلاف أو الملايين من الطفيليات البالغة في تلك القشور. ويسبب حكة جلدية بسيطة جدا. كما يمكن أن يظهر الطفح الجلدي في فروة الرأس.

وقد سمي بالجرب النرويجي لأنه اكتشف بالنرويج أولا عام 1880م.وأطلق عليه “scabies norvegic Boeckii .” فتظهر قشور سميكة علي الكوعين والركبة واليدين وباطن القدمين. ويكون معد ل مناعة جلوبين(IgE) وجلوبين (IgG) بمصل الدم عالية جدا. ويمكن أن يصيب الرضع.
2 -  الجرب العنقودي Nodular scabies يسبب بثور عقدية جامدة وحمراء يصل حجها 5 مم.
3 -  كما يوجد الجرب الكلبي إلا أنه لا يسبب أنفاقا كالعادة. لكنه يسبب بثورا وحويصلات علي سطح جلد الساعدين والصدر والبطن والفخذين. ويوجد علي الأجزاء المغطاة من الجسم كالصفن والقضيب والفخذين واعلي الظهر.
4 -  وهناك جرب الشيخوخة Geriatric scabies الذي يظهر علي الظهر ويمكن كشطه.
5 -  وهناك الجرب الحيواني الذي يصيب الحيوانات  كالابل والقطط والكلاب والأغنام والأرانب  وينتقل للإنسان. ويسبب الهرش الشديد. ولا يظهر على الجلد الخطوط الرمادية الرفيعة (الأنفاق) scybala.


ما هو علاج الجرب؟
الهدف من علاج مرض الجرب هو القيام بقتل هذه الطفيليّات التي تسبّب حدوث الإصابة من خلال استعمال بعض المواد والّتي تكون على شكل دهون موضعيّةَ، او اقراص لمضادات حيوية ومسكنات الحساسية ومن طرق العلاج:
1 -  استخدام محلول (البنزينل بنزويت benzyl benzoate lotion ) 25% ويتمّ بدهن الجلد كامل من جهة الرقبة وصولاً الى القدمين وذلك يكون لمدّة ثلاث أيام قبل النوم .
2 -  استخدام كريم (البيريميثرين permethrin) ويتمّ بدهن الجلد كاملاً من جهة الرقبة وصولاً الى القدمين وبين الأصابع وذلك يكون قبل النوم لمدّة أسبوع، ثمّ يتم غسل الجسم جيداً بشرط أن يكون الجلد جافاً قبل عملية الدهن.
3 -  استخدام محلول (المالاثيون) بنفس الطريقة السابقة. في حالات إصابة الأطفال يفضّل استخدام مستحضرات من الكبريت ويُدهن الجسم بها.
4 -  اقراص افيرمكتين 3 ملجم ivermectin (Mectizan, Stromectol). وتعطى في الحالات التي لا تستجيب للمراهم والمحاليل المذكورة انفاً بجرعة تقدر ب 0.2 ملجم لكل كيلوجرام من وزن المصاب جرعة واحدة ثم تكرر بعد اسبوع.

كيف تتم الوقاية من الجرب؟
الجرب مرض مرتبط بالنظافة الشخصية وهو شديد العدوى لذلك فان الوقاية تتركز على النحو التالي:
1 -  تجنب الاختلاط بالمصابين بالجرب  ومصافحتهم ولذلك فان المصابين في المدارس يجب منعهم من الدراسة حتى التأكد من  خلوهم من طفيليات الجرب.
2 -  لأن القمل المسبب للجرب يمكن أن يعيش من (2 - 3 أيام) في اللباس، الفراش، أو الغبار فمن المحتمل أن يصاب المريض بالجرب من شخص آخر مصاب بالجرب يشترك معه في نفس السرير، البطانيات، أو المناشف، الأغراض الشخصية. فيجب العناية بالنظافة الشخصية ونظافة الملابس والسرير وتعريضها للشمس إن أمكن أحياناً.
3 -  إذا كان شخص ما في العائلة يتعالج من الجرب فيجب على كل الأعضاء الآخرين من العائلة أن يتعالجوا أيضاً من الجرب حتى ولو لم يكن لديهم أعراض أو حكة.
4 -  اللباس، الشراشف، والمناشف يجب أن تغسل بالماء الحار.
5 -  كل غرفة في البيت يجب أن تتعرض للتهوية والشمس.
6 -  كيس المكنسة الكهربائية يجب أن تفرغ تماماً خارج المنزل.
* استشاري علم الوبائيات.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى