البرلمان اليمني.. العمليات والإجراءات القانونية

كتب/ د. باسم المذحجي

برلمان السلطة الشرعية اليوم مطالب بالتوافق على هيئـة محـددة، ومكلفـة بتحديـد جـدول الأعمـال، وهذا المكتب البرلماني يقوم بإعداد جدول الأعمال، والذي سيناقش في أول جلسة له قضية وحيدة فقط، وهي رفع حظر الإقامة الجبرية عن النواب في صنعاء. وعليه فالقواعد الإجرائية في البرلمان تفضي إلى التالي:

الأداء التشريعي
أولًا: قرارات الجلسة الأولى.
1. تحرير مذكرة ممهورة بتوقيع برلمانيي السلطة الشرعية إلى الاتحاد البرلماني الدولي، بخصوص رفع حظر الإقامة الجبرية عن عدد لا يتجاوز 130 نائباً متواجداً في مناطق شرعية الأمر الواقع في صنعاء. وترفق إلى جوارها مذكرة تعزيزية أخرى من قِبل الاتحاد البرلماني العربي، يتكفل بتقديمها معالي السفير ياسين سعيد نعمان بصفته رئيس أول برلمان يمني، والمتواجد حاليًا في لندن.

2. عدم المساس بصلاحيات رئيس الجمهورية المنتخب في 2012، ومن ضمنها طلب تدخله لقوات التحالف العربي لدعم الشرعية.
3. تمكين أبناء الجنوب العربي من الاستفتاء عن عزل نوابهم، إذا ما كانوا غيـر راضين عنهم، وذات الأمر في تهامة، ومأرب، وتعز، والكتلة القبلية الشمالية الواقعة تحت شرعية الأمر الواقع.
4. تأييد مسار العمل الذي سيلي تبعات رفع حظر الإقامة الجبرية عن برلمانيي صنعاء.
5. يعتبر كل أعضاء البرلمان مفاوضين عن الناخبين في اليمن، وليسوا ممثلين عنهم.
3. عدم الطعن في أي قرار يتخذ من قِبل المكتب البرلماني المتفق عليه.

ثانيًا: الموافقة المبدئية.
يحق للشعب اليمني جمـع عدد كبير من التوقيعات، إذا أمل النشـطاء فـي إثبات أهمية قضية ما، ومدى القلق العام إزاءها. قــد يهدف تقديم الالتماس إلى إقناع أعضاء البرلمان بتغيير وجهـة نظرهم حول موضوع ما، أو بدعم أو معارضة تشريع ما، أو بأهمية تصويت برلماني معين شرط عدم المساس بصلاحيات رئيس الجمهورية.

ثالثًا: الاقتراحات والتعديلات.
يوفر المجلس الانتقالي الجنوبي في عدن الحماية الكاملة لعقد أول جلسة برلمان جدول أعمالها محدد فقط بأجندة وحيدة، وهي رفع حظر الإقامة الجبرية عن النواب في صنعاء.

رابعًا: اقتراحات غير ملزمة.
تعقد بقية الجلسات في مأرب، وتعز ما عدا الجلسات التي يرغب فيها أبناء الجنوب العربي من الاستفتاء عن عزل نوابهـم، إذا ما كانوا غيـر راضين عنهم، فيمكن عقدها في حضرموت أو عدن، وتصدر القرارات بالتوافق مع أبناء الجنوب العربي.

خامسًا: الرقابة على الأموال.
تعتبر اتفاقية الشراكة والتوأمة الإستراتيجية مع دول الخليج العربي ضمن جدول أعمال البرلمان، والاتفاقيات التي تخص كل محافظة يمنية، هي من تحدد موقع انعقاد جلسات البرلمان المقبلة.
مناقشة ميزانية الحكومة للعام 2019، فيما يخص فاتورة الأجور والمرتبات لموظفي الدولة فقط، وعدم استجواب الوزراء، وفــي نهايــة السنة المالية، يتم فحص الحسابات الحكومية من قِبل هيئة التدقيق والرقابة الوطنية، ويمكـن أيضـاً مراجعة النفقات من قِبل الهيئات البرلمانية مثل لجنة الحسابات العامة أو اللجنة المالية للتأكد من تحقق مبدأ القيمة مقابل المال Value for Money.

التوافقات
يتفق أعضاء مجلس النواب على طرح مسودة الدستور الاتحادي للاستفتاء، لكن قبل ذلك يتم القبول بالدور التمثيلي للمجلس الانتقالي الجنوبي وبقية مكونات الحراك الجنوبي كإقليم واحد بحدود 1990. وذات الأمر من الناحية التمثلية؛ يسري هذا الاتفاق على أبناء تعز، وتهامة، ومأرب، والكتلة القبلية الشمالية. كما يجب على أعضاء البرلمان الاتفاق بالإجماع على تصنيف جماعة الحوثي جماعة إرهابية إلا في حالة عدلت عن الانقلاب، وامتثلت لقرارات مجلس  الأمن الدولي ذات الصلة.

التوصيات
النظر في جملة من المشاريع الاستثمارية الإستراتيجية مع دول التحالف العربي لدعم الشرعية بصفة خاصة، ودول الخليج العربي بشكل عام، والبث بشكل قاطع في كل القضايا التي تهم العلاقات اليمنية السعودية، والعلاقات اليمنية الإماراتية بما يرفع شقف الشراكة الإستراتيجية ويعززها دون الخوض في أية نقاشات جدلية تعكر صفو العلاقات اليمنية السعودية، أو العلاقات اليمنية الإماراتية.​

أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى