الشرعية ترفض تصريحات بريطانية عن «سلطة محايدة» بالحديدة

> «الأيام» غرفة الأخبار

> رفضت حكومة الشرعية اليمنية أمس تصريحات بريطانية حول ميناء الحديدة، دعا خلالها وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت إلى تسليم المدينة وموانئها لـ «قوة محايدة».
واعتبرت الشرعية اليمنية أن الحديث عن تسليم الميناء لـ«سلطة محايدة» لا تتبع الشرعية، «تفسير غريب يبتعد كليا عن مفهوم اتفاق السويد».

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية اليمنية، نشرته أمس وكالة أنباء «سبأ» كرد على تصريحات لوزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت، في مقابلة مع وسائل إعلام، تطالب بـ«انسحاب الحوثيين من ميناء الحُديدة وتسليمه لجهة محايدة» لم يحددها.

وقال البيان إن الحكومة اليمنية تبدي «استغرابها» من التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية البريطاني، لكونها تأتي «في سياق يختلف عما تم الاتفاق عليه في ستوكهولم، أو حتى ما دار من نقاشات في زيارته (هنت) الأخيرة للمنطقة».
وأضاف البيان أن «كافة القوانين اليمنية والقرارات الدولية وكل البيانات والمواقف الدولية ذات الصلة، تؤكد الحق الحصري للحكومة في إدارة شؤون الدولة اليمنية، وبسط نفوذها على كافة تراب الوطن دون انتقاص».

وتابع أن «موضوع السلطة المحلية مسألة قد حسمت في اتفاق السويد الذي أكد على أن تتولاها قوات الأمن وفقا للقانون اليمني، واحترام مسارات السلطة، ومنع أي عراقيل أمام السلطة بما فيها المشرفون الحوثيون».
وجاء في البيان «هنت سبق أن قال إن مليشيا الحوثي تحتل الحديدة، وبالتالي فإن مهمة القانون الدولي والمجتمع الدولي هي العمل على تنفيذ الاتفاق وليست إفراغه من محتواه، والبحث عن حلول غير قابلة للتطبيق».

وكانت جماعة الحوثي اعتبرت أمس الأول، على لسان ناطقها الرسمي محمد عبدالسلام، أن بريطانيا «دولة عدوان» وليست وسيطاً لحل الأزمة اليمنية.
وقال عبدالسلام «إن اتفاق ستوكهولم (الموقع في ديسمبر 2018) لم يشر بأي شكل من الأشكال إلى وجود جهات محايدة، لا في ميناء الحديدة، ولا في غيره».

وأضاف «لسنا ملزمين بتبيين هذا الجانب، ولا نتعاطى مع بريطانيا كوسيط، لكن اللافت في الأمر أن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن -كما يبدو لنا- ليس مبعوثاً لهيئة الأمم المتحدة وإنما مبعوثاً إنجليزياً يمثل بريطانيا، خاصة بعد توضيح وزارة الخارجية البريطانية أهدافها وموقفها بوضوح، والذي ينسجم مع عرقلة الاتفاق».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى